10/19/2017
20497
Keyword : Date : Category :
الحريري من مجلس النواب: هذه أكثر حكومة انجزت منذ زمن طويل
أشار ​رئيس الحكومة​ ​سعد الحريري​ في كلمة له في ​جلسة مجلس النواب​ مساء امس الاربعاء الى أنه «غداً (اليوم) ذكرى الخامسة لاستشهاد ​اللواء وسام الحسن​، فوسام شهيد ​الجمهورية​ والدولة وشهيد كل ​لبنان​، والأمن الذي لا نزال نعيش فيه جزء منه من مفاعيل الانجازات الأمنية التي حققها، بهذه المناسبة نؤكد أن ثوابتنا هي البوصلة في العمل السياسي وسعينا لحماية لبنان واللبنانيين وتثبيت النهوض في الدولة».
الناس بالناس والقطة بالنفاس
في الوقت الذي يجتمع المجلس النيابي اللبناني لبحث مشروع الموازنة والمصادقة على قطع الحساب والانتهاء من أسطورة 11 مليار دولار وغيرها من المشاكل المالية التي هي في الحقيقة مشاكل سياسية وليست مالية بالمعنى الدقيق هذا لاننا لا نعطي براءة الذمّة لأحد، ولا نريد أن نغطي أحداً. وما كان لافتاً أنّ النائب جورج عدوان وهو نائب محترم في المجلس النيابي الكريم تدخل لإنقاذ قانون الانتخاب الذي لنا موقف سلبي منه بالرغم من أنّ العهد يتفاخر بهذا الإنجاز ونحن نترك الموضوع للزمن ليقول إذا كان هذا القانون جيداً أم لا، ولكن لدينا ملاحظة بسيطة حول الذين يتهجمون على القانون الماضي، ونريد أن نعطي مثالاً واحداً وهو كيف استطاع الرئيس ميشال عون الحصول على عدد كبير من النواب بينما سقط صهره الوزير جبران باسيل مرتين بالرغم من أنه صهر رئيس التكتل وفي الوقت ذاته هو وزير... وهذا نادراً ما يحصل. بالمناسبة بدل أن نفتخر بالحاكم الاستاذ رياض سلامة الذي حقق ما لم يحققه أي حاكم ليس في لبنان بل في العالم والذي حصل على تقدير وتكريم من كل العالم خصوصاً من أميركا ومن البنك الدولي وقرع له جرس دون جونز، وهذا نادراً ما يحصل في تاريخ هذه المؤسّسة المالية العالمية الكبرى. ويشهد التاريخ أنه لولا وجود رياض سلامة على رأس حاكمية مصرف لبنان ضمن الظروف التي يمر بها لبنان منذ تسلمه في الأول من آب 1993 وإلى تاريخ اليوم استطاع أن يحافظ على سعر صرف الليرة وأنّ مصرف لبنان يوم تسلمه كانت الودائع فيه محدودة جداً وقد باتت اليوم مرتفعة جداً ولكن الأهم ان الاحتياطي بالعملات الأجنبية كان 240 مليون دولار وأضحى اليوم 38 ملياراً من الدولارات من دون احتساب قيمة الاحتياطي بالذهب.
Find The PDF Here
Find The PDF Here
شروق وغروب – بقلم خليل الخوري - مراهقة ديموقراطية
نعرف ما يهم النواب (في معظمهم)
قراءة - بقلم يحي احمد الكعكي - البرفسور مجدي يعقوب وانجاز طبي عالمي جديد
«د. مجدي يعقوب» طبيب مصري
عون تسلم اوراق اعتماد 6 سفراء جدد: حرصاء على تعزيـز العلاقات مـع ايران وتطويرها
اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون «حرص لبنان على تعزيز العلاقات مع الجمهورية الاسلامية الايرانية وتطويرها في المجالات كافة»، منوّها «بالدعم الذي تقدمه ايران للبنان في المحافل الاقليمية والدولية»، ومتمنيا «ان تُسفر المساعي التي تبذلها للوصول الى حل سياسي للازمة السورية، عن نتائج ايجابية لان ذلك يُساعد في انهاء معاناة النازحين السوريين الى لبنان ويُسهّل عودتهم الى وطنهم ويُخفّف من التداعيات الاقتصادية والاجتماعية والامنية التي خلّفتها موجة نزوحهم الى لبنان».
وزير دفاع استونيا زار الحريري وباسيل
استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري امس في «بيت الوسط» وزير الدفاع الأستوني يوري لويك على رأس وفد، في حضور السفيرة الأستونية مارين موتوس والقنصل الفخري لأستونيا في لبنان فؤاد فاضل. وجرى خلال اللقاء عرض لعمل الكتيبة الأستونية ضمن إطار قوات اليونيفيل في جنوب لبنان والأوضاع العامة والعلاقات الثنائية. كما زار الوزير الاستوني وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل وبحث معه في ازمة النزوح السوري وموقف لبنان منها، وكيفية تقديم استونيا المساعدة في حل هذه الازمة من خلال منظومة الاتحاد الاوروبي. كما جرى عرض لدور الكتيبة الاستونية العاملة في قوات الطوارئ الدولية في جنوب لبنان.
الموازنة تحت سطوة المطرقة
مجلس النواب - هالة الحسيني استؤنفت جلسة مناقشة الموازنة في جولتها الثالثة في الحادية عشرة قبل ظهر أمس، وتحدث النائب نعمة الله ابي نصر الذي أشار ان الرئيس ميشال عون وضع خريطة الطريق لاعادة النازحين الى ديارهم، محدداً العودة الآمنة للراغبين بذلك والذين لا مشاكل سياسية لهم مع السلطة.
Page: 1 of 8
حقوق لنشر والطبع 2017© جريدة الشرق. جميع الحقوق محفوظة