12/16/2017
20545
Keyword : Date : Category :
Find The PDF Here
Find The PDF Here
شروق وغروب – بقلم خليل الخوري - الله يطوّلك يا روح
يأمل اللبنانيون أن تمنحهم عطلة
قراءة - بقلم يحي احمد الكعكي - الأزهر الشريف: لا صوت يعلو فوق صوت القدس
لليوم التاسع على التوالي تواصل
لبنان ضرورة
لفت نظرنا التصريح الذي أدلى به وزير خارجية المملكة العربية السعودية والذي تناول فيه رجوع الرئيس سعد الحريري عن استقالته، وقد ظهر من خلال كلامه تأكيد آخر على أنّ المملكة لا تريد للبنان إلاّ الخير، بل ذهب بعيداً في الكلام على أهمية وجود لبنان في المجموعة العربية وعلى ميزة لبنان في كونه بلداً لِـ17 طائفة "تعيش فيه بتجانس، وهذا نموذج، وإذا خسرناه سنخسر كل الأقليات وسنخسر هذه الثروة لثقافتنا"، وقال الجبير أيضاً إنّ الرئيس نبيه بري وعد الرئيس سعد الحريري بأنّ لبنان سيكون حيادياً بشأن ما يحدث في العالم العربي وبأنّ الحريري سيُعطى الهامش السياسي للعمل"، وبدا من هذا الكلام موافقة المملكة على التسوية التي أدّت الى عودة الرئيس سعد عن استقالته، خصوصاً ما أضافه الجبير قائلاً: "لذلك اننا سننتظر ونرى، ونحن دعمنا ذلك وسنرى". وفي التقدير أنّ هذا الكلام يحمل الكثير من المضامين الإيجابية خصوصاً في النظرة الى لبنان الذي يشكل الخطر الفعلي والمباشر على إسرائيل كونه نقيضاً لهذه الدولة العبرية العنصرية، خصوصاً وأنّ التعايش الاسلامي - المسيحي في لبنان هو حال فريدة في العالم، ما يسقط ذريعة إسرائيل بـ"وطن قومي" مزعوم لليهود يقوم على الطيف الواحد، ويرفض الآخر في المطلق، سواء أكان هذا الآخر مسلماً أم مسيحياً.
الجبير عن استقالة الحريري: نريد لبنان مستقرا ومزدهرا
علّق وزير الخارجية السعودي ​عادل الجبير​ على مسألة عودة رئيس الحكومة ​سعد الحريري​ لرئاسة الحكومة، قائلا: «لقد دعمنا سعد الحريري عندما كان رئيسا للوزراء عندما شكل اول حكومة تحت رئاسة العماد ​ميشال عون​ ودعمنا برنامجه السياسي، إلا ان كل عون و​حزب الله​ لم يسمحا للحريري بالحكم ولم يعطياه الهامش السياسي، واستخدماه كواجهة لتغيير ​القانون الانتخابي​ من هنا قرر الحريري الاستقالة لاحداث صدمة ايجابية». واوضح الجبير في حديث لـ»فرانس 24» أن «الحريري عاد الى لبنان من اجل تقديم الاستقالة بشكل رسمي ولكن رئيس مجلس النواب ​نبيه بري​ وعده بأن لبنان سيكون حياديا بشأن ما يحدث في ​العالم العربي​ وبأنه سيُعطى الهامش السياسي للعمل. لذلك، نحن سننتظر ونرى. ونحن دعمنا ذلك وسنرى».
عون: نسعى لإنعاش الاقتصاد المنتج ومعالجة السياسة الريعية التي ادت للاستدانة
أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ان لبنان نجح في تجاوز الازمة التي نتجت عن اعلان رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري الاستقالة من الخارج، «بفضل الوحدة الوطنية التي تجلّت بأبهى مظاهرها، ما حافظ على الاستقرار الامني والاقتصادي والمالي، وظل رأس لبنان خلال الازمة مرفوعاً لاننا لم نخضع للضغط من اي جهة اتى».
التقى سفيري فرنسا والامارات وحملة جنسيتي: الحريري: مبروك لبنان بلد نفطي
قال رئيس الحكومة سعد الحريري على أحد مواقع التواصل الاجتماعي: «مبروك للبنان، مبروك للبنانيين، لبنان بلد نفطي».
بري يدعم النشاط الثقافي
استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري امس في عين التينة وفد الجمعية العمانية للكتّاب والادباء برئاسة رئيسها سعيد الصقلاوي، والامين العام لبيت الشعر النائب السابق غسان مطر، ورئيس الحركة الثقافية في لبنان بلال شراره ونائبه باسم عباس والشاعر طارق ناصر الدين. وجرى عرض للشؤون الفكرية والثقافية العربية والعلاقات بين لبنان وعمان.
Page: 1 of 7
حقوق لنشر والطبع 2017© جريدة الشرق. جميع الحقوق محفوظة