7/18/2018
20712
قراءة - بقلم يحي احمد الكعكي - الحلم الكرواتي وراءه رئيس طموح

...وفاز الطموح الكرواتي، على التاريخ، في لقاء «كرواتيا - انكلترا» في نصف النهائي لمونديال روسيا ٢٠١٨ في نسخته الـ«٢١» بنتيجة ٢-١ ليتأهل المنتخب الكرواتي لأول مرة في تاريخه للمباراة النهائية بكأس العالم، على ملعب «لوجينيكي» بموسكو العاصمة الروسية في الساعة ٣ بتوقيت غرينتش، من بعد ظهر «الاحد» بعد غد ١٥ الجاري، وسيكون طرفاها «الحلم الكرواتي» للفوز بكأس العالم، و»الحلم الفرنسي» للفوز بكأس العالم للمرة الثالثة (١٩٩٨ و٢٠٠٦)...


وقبل هذه المباراة قال «راكيتيش» لاعب وسط المنتخب الكرواتي و«برشلونة»، (والذي أهّل منتخب بلاده في ضربات الترجيح امام الدانمارك وروسيا، اذ كانت الضربة الاخيرة الاصعب له في المباراتين) قال بعد مباراة روسيا: «نحن قادمون»..

كما اكّد «اللاعب ماريو ماندزوكيتش» -مهاجم منتخب كرواتيا، وجوفنتوس الايطالي- قبل مباراة انكلترا: «نحترم كل لاعبي الخصم، ولكننا لا نخشى أي أحد، نثق في انفسنا، وان الجميع في المنتخب الكرواتي سيفعلون كل ما بوسعهم لتخطّي انجاز الجيل الذهبي الذي خسر في المربع الذهبي أمام فرنسا ١٩٩٨»..

وبالفعل خطف المهاجم «ماندزوكيتش» هدف التأهل للمنتخب الكرواتي في الدقيقة ١٠٩ من زمن اللقاء، مستغلاً خطأ من الدفاع الانكليزي، ليسدد الكرة في المرمى، ويقصي انكلترا عن «حلم النهائي»، والفوز على «الديوك الفرنسية»، وتحقيق الفوز باللقب ليعيدوا امجاد «الاسد البريطاني» في عام ١٩٦٦، ولكن الرياح جرت بما لم تشتهي السفن الانكليزية - اللاعبين - وهو ما وعدوا به الجماهير الانكليزية..!!

هذا وتقدّر القيمة التسويقية لمنتخب انكلترا بـ٨٧٤ مليون يورو، ويُعد النجم «هاري كين» لاعب فريق توتنهام (الذي خطف اللاعب المصري «محمد صلاح» منه الاضواء وجوائز عام ٢٠١٧-٢٠١٨ في الدوري الانكليزي) هو الاعلى بين اللاعبين بـ١٥٠ مليون يورو، يليه زميله في توتنهام «ديللي» بـ١٠٠ مليون يورو.

بينما تبلغ القيمة التسويقية لمنتخب كرواتيا ٣٦٤ مليون يورو، ويُعد «ايفان راكيتيش» نجم فريق برشلونة، الاغلى بين لاعبي منتخب الطموح بـ٥٠ مليون يورو، ويليه «بيرسيتش» نجم انترميلان الايطالي بـ٤٠ مليون يورو.

وهو الذي سجل هدف التعادل للمنتخب الكرواتي، اول من امس في الدقيقة ٦٨ من عمر اللقاء مستغلاً عرضية من زميله «فيرساليكو» ليضعها في المرمى الانكليزي، بعدما كان «كيران تريبير» قد احرز هدفاً للمنتخب الانكليزي بعد مرور ٥ دقائق من ضربة حرة مباشرة.. والجدير ذكره ان اهداف المنتخب الانكليزي في هذا المونديال كانت ضربات ثابتة (جزاء، ضربات حرة، كورنر)..!!

وتبقى مباراة النهائي: من سيفوز بـ«الحلم» التاريخ «المنتخب الفرنسي» مع المدرب «ديشان» الذي كان قائد منتخب بلاده ١٩٩٨؟ أم «الطموح» مع المدرب «داليتيش» واثق الخطوة؟

وتبقى رئيسة كرواتيا من عام ٢٠١٥ «كوليندا غراباركيتاروفيتش» مواليد ٢٩-٤-١٩٦٨، والتي خطفت الانظار خصوصاً في مباراة بلادها مع روسيا حيث تخلت عن كل التقاليد البروتوكولية السياسية، وغنّت ورقصت على مقعدها، فرحة بالنصر، ثم توجهت لغرفة ملابس المنتخب للاحتفال مع كل اللاعبين بالنصر، كما فعلت حينما فاز المنتخب الكرواتي على الدانمارك..

وهي تحمل شهادة البكالوريوس في الآداب من جامعة «زغرب» -عاصمة كرواتيا- ١٩٩٢ باللغتين الانكليزية والاسبانية ومن عام ١٩٩٥ الى عام ١٩٩٦.

وفي عام ٢٠٠٠ حصلت على درجة الماجستير في العلاقات الدولية من كلية العلوم السياسية في «جامعة زغرب»، وفي الفترة ٢٠٠٢-٢٠٠٣ نالت منحة فولبرايت للدراسة في «جامعة جورج واشنطن» بالولايات المتحدة الاميركية، كما حصلت على زمالة «كلية كينيدي» للادارة الحكومية في «جامعة هارفارد» بالولايات المتحدة الاميركية وكانت استاذاً زائراً في كلية الدراسات الدولية المتقدمة في «جامعة جونز هوبكنز» بالولايات المتحدة الاميركية.

شغلت منصب الامين العام لشؤون الديبلوماسية العامة في حلف شمال الاطلسي منذ عام ٢٠١١ وحتى ٢٠١٧. وكانت اول امرأة تشغل هذا المنصب. وحملت قبلها حقيبة الخارجية الكرواتية منذ عام ٢٠٠٥، وشغلت منصب سفير بلادها الى واشنطن من عام ٢٠٠٨ الى عام ٢٠١١. من عام ٢٠١١ حتى عام ٢٠١٤ شغلت منصب الأمين العام المساعد لشؤون الديبلوماسية العامة في حلف شمال الاطلسي.

لذلك، ليس غريباً، فوز «طموح الحلم الكرواتي» باللقب لأول مرة، ووراءه هذا الرئيس...

يحيى أحمد الكعكي

yehia.elkaaki@gmail.com

 
حقوق لنشر والطبع 2018© جريدة الشرق. جميع الحقوق محفوظة