آخر جلسات مجلس الوزراء من دون حلول واللبنانيون يختنقون

فقدان السلع الأساسية مستمرّ والاتصالات تنضم الى قافلة الغلاء

31

فيما اغلقت حكومة الرئيس نجيب ميقاتي آخر ورقة في دفتر صلاحياتها المكتملة، انطلقت خلف الكواليس عمليات البحث والتنقيب عن الشخصيات التي ستملأ المواقع الدستورية بما ينسجم مع طبيعة المرحلة وما افرزته نتائج الانتخابات من تحولات. واذا كانت عودة الرئيس نبيه بري مضمونة باعتبار ان لا مرشح غيره في الطائفة الشيعية، فإن نيابة الرئاسة ما زالت خاضعة للأخذ والرد، في حين تبقى هوية رئيس الحكومة رهن سجال بين من يريده لتشكيل حكومة وحدة وطنية ومن يصرّ على التكنوقراط ومن يطالب بحكومة اكثرية وفق القواعد الديموقراطية.

اما المنصب الرئاسي الذي يفرغ بعد نحو خمسة اشهر، فانطلقت جديا عمليات الغوص بحثا عمن تتوافر فيه مواصفات تلائم المرحلة. وعلم ان مرجعية مسيحية عليا طلبت من احدى الشخصيات الرفيعة المستوى اعداد لائحة بأسماء شخصيات تمتلك من المؤهلات ما يمكنها من تبوُّؤ منصب رئاسة الجمهورية في هذه المرحلة الحساسة، التي تفترض رئيسا معتدلا حكيما جامعا قادرا على ادارة العملية الانقاذية للبلاد ومقبولا من دول  القرار. وافادت المعلومات ان بعض هذه الشخصيات والاكثرها قبولا من الخارج المهتم بلبنان والمعني مباشرة بالاستحقاق الرئاسي بدأ يجري لقاءات في عواصم اوروبية تمهيدا لطرحه حينما تصبح الظروف مؤهلة لبنانيا.

آخر الجلسات

في الغضون، وعلى وقع ارتفاع جبل الازمات الحياتية، عقد مجلس الوزراء آخر جلساته امس في قصر بعبدا قبل ان تتحول الحكومة الى حكومة تصريف اعمال. واقتر الحكومة خطة التعافي مع تحفظ وزيري حزب الله ، ووافقت على رفع تعرفة الاتصالات ابتداء من اول تموز .

سلفة خزينة

من جانبه، وقع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، المرسوم الرقم 9205 تاريخ 20 أيار 2022، القاضي باعطاء سلفة خزينة بقيمة 90 مليار ليرة لبنانية لدفع مستحقات الدولة من القروض الخارجية (اصل وفوائد) واشتراكات لصالح الصناديق والمؤسسات العربية والدولية، واتعاب مكاتب المحاسبة والمحامين والمستشارين الدوليين. وحددت مدة استعمال السلفة بسنة واحدة من تاريخ صدور المرسوم.

أزمة الخبز

وسط هذه الاجواء الضاغطة، أصدر وزير الصناعة جورج بوشكيان قراراَ ألزم فيه المصانع المنتجة لسلع مصنعة من مادة الطحين استعمال الطحين غير المدعوم.

وصباحا، تسلمت الافران في النبطية عددا قليلا من ربطات الخبز، بما لا يزيد عن 10 ربطات لكل متجر او محل، فيما بيعت ربطة الخبز في السوق السوداء بـ 35 الف ليرة لبنانية. وفي سابقة خطيرة، أقدمت عائلات سورية في ساحة كفرجوز على الاستيلاء على اكثر من عشرين ربطة خبز من سيارة فان تابعة لاحد الافران في الجنوب، ودفعوا ثمنها.

..والدواء

على صعيد الدواء المفقود ايضا، أكّد وزير الصحة العامة فراس الأبيض أن «أدوية السرطان والأمراض المستعصية لا يستطيع أحد تحمل كلفتها، ومجلس الوزراء اليوم سيدعم البند الذي يتعلق بدعم الدواء لمدة أربعة أشهر متتالية». وأشار في حديث اذاعي إلى أن «الأزمة التي نمرّ بها غير مسبوقة كما تدخل عليها عوامل أخرى مثل التعطيل الاداري والمناكفات»، مضيفاً «مشكلتنا خارج نطاق الوزارة ونطلب من الجميع تكثيف الجهود». وتابع «غالبية المشاكل التي نشهدها هي نتيجة عدم توفر الاموال. نمر بظروف استثنائية وعلى الجميع التكاتف للنهوض بالبلد من المأزق».

موظفو الخلوي

حياتيا ايضا، واذ سجلت اسعار المحروقات تراجعا طفيفا امس، أعلن مجلس نقابة موظفي ومستخدمي الشركات المشغلة للقطاع الخليوي في لبنان التوقف عن العمل بدءا من الساعة ١١ من قبل ظهر اليوم الجمعة الى جانب التحرك ميدانيا، تزامنا مع انعقاد جلسة مجلس الوزراء «للحفاظ على هذا القطاع واستمراريّته ونيل الحقوق والحفاظ على المكتسبات».

ميقاتي – غريو

على صعيد آخر، وقبل ان يجتمع ميقاتي في قصر بعبدا مع رئيس الجمهورية، التقى سفيرة فرنسا آن غريو، وكان عرض للعلاقات الثنائية والوضع في لبنان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.