أخذ الحقيبة النووية وترك رسالة لبايدن.. وأصدر عفواً عن 140 شخصاً

ترامب عند مغادرته البيت الأبيض: «سأعود بطريقة أو بأخرى»

65

غادر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب البيت الأبيض متجها إلى فلوريدا مقر إقامته بعد انتهاء ولايته، وذلك قبل ساعات من انتهاء ولايته الرئاسية.

وأظهرت لقطات مصورة بأن ترامب اخذ معه الحقيبة النووية ولم يتركها لخلقه في البيت الابيض.

وتحدّث ترامب بشكل مقتضب عن ولاية «رائعة امتدت على 4 سنوات» تمثل «شرف العمر».

وقال قبيل مغادرته إلى فلوريدا «أريد أن أقول وداعا لكنني آمل أن لا يكون الوداع لوقت طويل وأن نلتقي مجددا». وتابع «سأعود بطريقة أو بأخرى»، متمنيا في الوقت ذاته «حظا جيدا» للإدارة الجديدة.

ومع أنه تمنى أخيرا حظا موفقا لإدارة بايدن، فان الملياردير لم يهنئ أبدا الرئيس المنتخب وهو أمر غير مسبوق منذ 150 عاما ولم يحضر تنصيبه في واشنطن.

وأضاف ترامب «ما أنجزناه كان ممتازا بكل المعايير لقد أعدنا بناء الجيش الأميركي».

وتابع «نحن أعظم دولة وأعظم اقتصاد في العالم»، وذكر أنه مرر أكبر إصلاح ضريبي في تاريخ البلاد وقال «أتمنى ألا يرفعوا ضرائبكم». وأضاف «لولا جائحة كورونا لحققنا أرقاما لم نكن لنراها».

وترك ترامب رسالة لجو بايدن في مكتب البيت الأبيض قبيل مغادرته، لم تكشف تفاصيلها.

ولم تأخذ المروحية «مارين وان» (Marine One) في البداية المسار المعتاد للذهاب إلى قاعدة أندروز العسكرية، بل حلقت فوق البيت الأبيض وبالقرب من مبنى الكابيتول، ثم عادت لتتوجه نحو قاعدة أندروز.

وفي خطابه الوداعي قال ترامب أنا أول رئيس أميركي لم يخض حربا مشيرا الى ان الحركة التي بدأها ما زالت في بدايتها، في إشارة إلى الشعار الذي رفعه منذ البداية بجعل أميركا عظيمة.

وفي إشارته إلى اقتحام أنصاره مبنى الكابيتول (الكونغرس) في السادس من الشهر الجاري أثناء تصديقه على فوز بايدن، قال ترامب إن العنف السياسي هو هجوم على كل ما نعتز به كأميركيين ولا يمكن التسامح معه أبدا، مضيفا أن جميع الأميركيين شعروا بالرعب من الهجوم على المبنى.

وعلى الصعيد الخارجي، أوضح ترامب أن إدارته أصلحت اتفاقات تجارية وانسحبت من اتفاق باريس للمناخ.

وأضاف «وقفنا في وجه الصين وقضينا على (أبو بكر) البغدادي وقتلنا الإرهابي الأكبر قاسم سليماني».

كما اعتبر أن «اتفاق أبراهام» (تطبيع إسرائيل مع بعض الدول العربية) شكل فجرا جديدا في الشرق الأوسط، وأكد أنه يفتخر بأنه الرئيس الأول الذي أوقف الحروب ولم يخض حربا جديدة.

وتابع أن «العالم بدأ يحترمنا مرة أخرى ومن فضلكم لا تفقدوا ذلك الاحترام».

وفي وقت متأخر سلم فريق ترامب فريق بايده حقيبة ديبلوماسية في حين أكد ترامب انه سيتلف الحقيبة النووية الثانية التي اخذها معه.

وبالتزامن مع مغادرة ترامب للبيت الأبيض، خرجت مجموعة صغيرة من اليابانيين المعجبين بدونالد ترامب إلى شوارع طوكيو  مرددين هتافات داعمة له قبل ساعات من أداء خلفه جو بايدن اليمين الدستورية.

وفي الساعات الأخيرة من ولايته اصدر ترامب قرارات عفو رئاسي  عن 140 شخصاً ليجدد الجدل حول امكانية توظيف صلاحياته الرئاسية سياسيا.

ويقصد بالعفو الرئاسي التنازل عن حق الدولة الاميركية تجاه مرتكب جريمة فيدرالية حيث منح الدستور هذا الحق للرئيس بموجب البند الاول من الفقرة الثانية من المادة الثانية من الدستور.

ومن أبرز الشخصيات التي عفا عنها ترامب مستشاره السابق ستيف يانون والمسؤول السابق في حملته اليوت بيرويدي.

 

وثائق التدخل الروسي

وأمر ترامب قبل مغادرته البيت الابيض بساعات برفع السرية عن ملف الوثائق المتعلقة بأعمال مكتب التحقيقات الفيدرالي بشأن التدخل الروسي المحتمل في حملته الرئاسية عام 2016 الذي ادى الى تحقيق مطول خلال فترة رئاسته.

كما أصدر ترامب قرارا عفا بموجبه الامارات العربية المتحدة عن تعريفه بنسبة 10٪ مفروضة على معظم واردات الالمينيوم منها في عام 2018.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.