أوكرانيا: مقتل مستشارين إيرانيين في القرم

16

أعلن مسؤول أمني أوكراني كبير مقتل مستشارين عسكريين إيرانيين بشبه جزيرة القرم، محذراً طهران من استهداف أي إيراني موجود على الأراضي الأوكرانية المحتلة ويقوم بدعم موسكو.

وقال أوليكسي دانيلوف، سكرتير مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني، إن الإيرانيين كانوا حاضرين في شبه جزيرة القرم لمساعدة روسيا في توجيه والتحكم في المسيرات المسلحة “شاهد -136” التي قدمتها الحكومة في طهران.

وفي حين لم يذكر دانيلوف عدد القتلى من الإيرانيين، أفادت تقارير صحافية، بأن 10 إيرانيين قتلوا في الضربات العسكرية الأوكرانية في شبه جزيرة القرم.

وكانت طهران قد أنكرت في البداية وجود طائرات إيرانية بدون طيار في أوكرانيا، لكنها عادت وزعمت أنها زودت روسيا بـ”عدد صغير” من الطائرات بدون طيار قبل أشهر من اندلاع الحرب في ٢٤ شباط الماضي.

وفي شأن آخر، قال دانيلوف إنه من غير الواضح ما إذا كانت إيران قد سلمت أيضاً صواريخ باليستية إلى روسيا.

وتابع: “سنفعل كل ما في وسعنا للتأكد من هذا الأمر، والذي في حال صح فسيخبرنا شيئين. أولاً: ليس لدى روسيا القدرة على تصنيع صواريخها الخاصة، على الأقل بالأرقام التي من شأنها أن تسمح لها بمواصلة حرب واسعة النطاق.. ثانياً: إذا كان لدولة خاضعة للعقوبات منذ عام 1979 القدرة على إنتاج مثل هذه الأسلحة، فما نوع العقوبات التي نتحدث عنها؟ لذلك فإنه يثير سؤالًا كبيراً حول الإنفاذ”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.