إدارة ترامب تبلّغ الكونغرس عزمها على بيع 50 طائرة إف-35 للإمارات

إسرائيل لم تعارض الصفقة..

21

أبلغت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب الكونغرس عزمها على بيع طائرات من طراز «إف-35» (F-35) للإمارات، وذلك بعد رفع إسرائيل الفيتو عن الصفقة، في ضوء تطبيع العلاقات بين أبو ظبي وتل أبيب.

ونقلت وكالة انباء عن مصادر قولها امس الجمعة  إن البيت الأبيض أخطر الكونغرس بأنه ينوي بيع 50 من هذه الطائرات الحربية المتطورة، التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن للإمارات.

وأكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي النائب الديموقراطي إليوت إنغل تلقي الكونغرس إخطارا بشأن الصفقة، التي قال إن من شأنها أن تحدث تغييرا عسكريا كبيرا في الخليج، وتؤثر على تفوق إسرائيل العسكري.

كما أورد موقع بلومبرغ أن الخارجية الأميركية أبلغت الكونغرس بالصفقة المرتقبة.

وتعليقا على هذا التطور، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في تصريحات صحافية إن إسرائيل والإمارات تواجهان تهديدا مشتركا. في إشارة إلى إيران.

وخلال الأسبوع الماضي، أشار نتانياهو إلى أن تل أبيب لن تعارض الصفقة بين واشنطن وأبو ظبي، بعدما حصل شريكه في الائتلاف الحكومي وزير الدفاع بيني غانتس على تطمينات خلال زيارته لوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) بأن إسرائيل ستحافظ على تفوقها العسكري.

وظل رئيس الوزراء الإسرائيلي يعارض صفقة من هذا القبيل حتى وقت قريب من اتفاق التطبيع الذي وقعته إسرائيل والإمارات منتصف الشهر الماضي برعاية أميركية، في حين قال الرئيس الأميركي إنه لا مشكلة لديه في بيع طائرات إف-35 للإمارات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.