إسبانيا جدّدت دعمها للبنان: ورئيس حكومتها يزور بيروت

15

أكدت وزيرة الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الاسبانية ارانكا غونزاليس لايا، «إهتمام بلادها بالوضع في لبنان ودعمه في التوجهات الإصلاحية التي ينوي اعتمادها والتعاون مع صندوق النقد الدولي وفي أي مجال يراه لبنان للنهوض باقتصاده»، معلنة ان الزيارة المرتقبة لرئيس الوزراء الاسباني لبيروت الشهر المقبل «تندرج في اطار الرغبة في المساعدة والدعم والتعاون».

جالت الوزيرة الإسبانية التي تزور بيروت راهنا، على المسؤولين الكبار، فزارت برفقة السفير الاسباني خوسيه ماريا فيري، مدير الوكالة الاسبانية للتعاون الدولي من اجل التنمية «AECID» مجدي استيبان مارتينيز سوليمان والدبلوماسيين ايفا مارتينيز ومونيكا برادو رودريغيز وفيكتور بورتينو انغولو، قصر بعبدا، حيث التقت رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الذي اعرب عن امله في ان «تلعب اسبانيا دورا مهما في الاتحاد الأوروبي والمحافل الدولية الأخرى لدعم لبنان ومساعدته في الظروف الصعبة التي يمر بها»، مؤكدا ان «العمل قائم على تشكيل حكومة جديدة تواجه التحديات الماثلة على مختلف الأصعدة».

وحمل عون الوزير الإسبانية تحياته الى ملك اسبانيا فيليبي السادس والحكومة الاسبانية على الدعم الذي تلقاه لبنان من اسبانيا بعيد الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت، شاكرا «المساعدات الإنسانية التي أرسلت من مدريد الى لبنان خصوصا مشروع اصلاح مدرسة في الكرنتينا وانشاء مدرسة موقتة لاستيعاب الطلاب خلال الترميم».

وعرض رئيس الجمهورية للوزيرة الاسبانية الأوضاع في لبنان والأزمات التي يعاني منها، وتطرق الى تداعيات النزوح السوري على لبنان»، وقال:»ان تشكيل الحكومة سيتم خلال الأيام المقبلة». وركز على «دور اسبانيا وأوروبا في مساعدة لبنان من خلال الشراكة اللبنانية – الاوروبية القائمة».

وكانت الوزيرة الاسبانية نقلت الى عون في مستهل اللقاء «تحيات العاهل الاسباني الملك فيليبي السادس ورئيس الحكومة الاسبانية»، مؤكدة ان «بلادها ستكون الى جانب لبنان وتقدم له الدعم المطلوب في كل المجالات»، داعية الى «تحقيق إصلاحات ضرورية وفق الإرادة اللبنانية».

في عين التينة: وزارت الوزيرة الإسبانية والوفد المرافق،  مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، حيث التقت رئيس مجلس النواب نبيه بري.

كذلك زارت الضيفة الاسبانية رئيس حكومة تصريف الاعمال حسان دياب  ونائب رئيس الحكومة وزيرة الدفاع الوطني في حكومة تصريف الأعمال زينة عكر ونظيرها الوزير شربل وهبة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.