إسرائيل تصادق على التنقيب عن الغاز في المنطقة المتنازع عليها مع لبنان

47

قال وزير الطاقة الاسرائيلي  يوفال شطاينتس، ان الحكومة صادقت على إنطلاق عملية منافسة، لمنح تراخيص للبحث عن الغاز الطبيعي والنفط في بلوك 72 (ألون دي سابقاً)، في المياه الإقليمية «لإسرائيل» على الحدود الشمالية المحاذية لبلوك 9 اللبناني.

وإلى جانب «ألون دي» يوجد أيضاً «ألون إف» وهما بلوكان محاذيان يقعان في أساس الخلاف البحري بين لبنان و»إسرائيل». ووفقاً لما نشر في صحيفة «الدايلي ستار» اللبنانية، فإنه من المتوقع البدء في البحث عن الغاز في «بلوك 9» في المياه الإقليمية اللبنانية، نهاية هذا العام.

ويبدو أن جهود إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب أدت إلى اتفاق صامت بين لبنان و«إسرائيل» بهذا الشأن. والسؤال هو عن ماذا تنازلت «إسرائيل». وفي وثائق الاستئناف، غطّت الحكومة الإسرائيلية على كل ما يتعلق حول هذا النزاع مع لبنان.

وهناك تحدٍّ إضافي لنزاع الحدود بين لبنان و«إسرائيل» هو القانون الذي أقرّ مؤخراً في الكونغرس الأميركي المعروف بـ«قانون قيصر»، الذي يسمح للولايات المتحدة الأميركية بفرض عقوبات على أي كيان يدعم نظام الرئيس السوري بشارالأسد في سوريا، وعليه فان  كل من يعمل بالغاز اللبناني، نظرياً يمكن أن يجد نفسه تحت العقوبات الأميركية أو الابتزاز من الاستخبارات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.