إسرائيل: قريباً تقديم مقترح لإعادة كل الأسرى مقابل وقف الحرب

28

افادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بانه قريباً سيجري تقديم مقترح للحكومة والشعب لإعادة كل الاسرى من غزة بما يشمل الجنود مقابل وقف الحرب.

وأفادت تقارير صحافية نقلا عن مصادر مطلعة بأن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية “سي آي إيه” وليام بيرنز وصل إلى قطر الثلاثاء لبحث احتمالات التوصل إلى صفقة موسعة بين حركة المقاومة الإسلامية “حماس” وإسرائيل.

ونقلت صحيفة “واشنطن بوست” أن بيرنز يسعى للضغط على حماس وإسرائيل لتوسيع مفاوضاتهما بشأن تبادل الاسرى لتشمل الإفراج عن الرجال والعسكريين بعدما اقتصرت على النساء والأطفال.

كما نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” عن مسؤول أميركي ومصدر مطلع أن مدير “السي آي إيه” يبحث في الدوحة مع مسؤولين قطريين وإسرائيليين الاستمرار بإطلاق سراح اسرى وجوانب أخرى من الصراع في غزة، حسب تعبير الصحيفة.

وأضافت أن وصول بيرنز إلى قطر امس الثلاثاء يشير إلى صعوبة المحادثات، كما أشارت إلى أن مدير الموساد (الاستخبارات الخارجية الإسرائيلية) دافيد برنياع يشارك في هذا الاجتماع.

وكذلك، نقلت وكالة “رويترز” عن مصدر قوله إن مدير السي آي إيه ومدير الموساد يجتمعان مع رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في الدوحة “للبناء على التقدم” الذي تحقق على صعيد تمديد الهدنة بين إسرائيل وحماس لمدة 48 ساعة.

وأضاف المصدر أن “مسؤولين مصريين يشاركون أيضا في اجتماع الدوحة الذي يبحث كذلك المرحلة التالية من اتفاق محتمل، وفقا لما نقلته الوكالة”.

وكان عضو المكتب السياسي لـ”حماس” غازي حمد ابدى استعداد الحركة لعقد صفقة كاملة بشأن تبادل الاسرى، لافتا الى وجوب ان تكون حقوق الشعب الفلسطيني على الطاولة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.