إقتصاد

مقالات

النشرة الإلكترونية

سلامة: ما يساعد على منع انهيار لبنان وجود 16.35 مليار دولار سيولة خارجية و18 ملياراً ذهباً

لفت حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، في حديث لصحيفة «لوفيغارو» الفرنسية الى أن «لبنان يعاني من عجزين كبيرين: الأول نتج عن الموازنات التي اعتمدتها الحكومات وصوت عليها البرلمان، والتي لم تأخذ في الاعتبار الحاجة إلى الإصلاح، والتي شرعت في زيادات كبيرة للغاية في الأجور في القطاع العام في تشرين الثاني 2017. والثاني يتعلق بالحساب الجاري مع الواردات المفرطة، بما يتجاوز احتياجات البلد».

جمعية التجار تلتقي سلامة: بشّرَنا بتحسّن السيولة والملاءة

في إطار اللقاءات الدورية بين الجانبين، زار وفد من جمعية تجار بيروت برئاسة رئيسها نقولا شماس، حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، و«كان اللقاء صريحاً، مفيداً وبالتالي منتجاً» بحسب ما كشف شماس لـ«المركزية» حيث قال:

أبو سليمان يعوّل على طلب خط ائتماني سريع من صندوق النقد

أكد الوزير السابق كميل أبو سليمان انه «طرح 6 خطوات تمهيدية لكبح الانهيار وعلى حكومة تصريف الاعمال أو أي حكومة ستتشكل تنفيذها».

المديرية العامة للنفط: تفريغ باخرة بعد صدور نتائج الفحوص الإضافية

أعلنت المديرية العامة للنفط في وزارة الطاقة والمياه في بيان، أنه «توضيحا للرأي العام حول ما أثير بشأن تفريغ حمولة الباخرة Histria  Perla فان جميع نتائج تحاليل مادة الغاز اويل المحملة على متن الباخرة  الواردة في دفتر

أزمة البنزين سلكت طريق الحلحلة

عادت حركة محطات المحروقات إلى طبيعتها تدريجاً اعتباراً من صباح امس، وبدأت الشركات المستوردة للنفط تسليم مادة البنزين للمحطات تباعاً على امتداد ساعات النهار، ومنذ بعد الظهر هدأت السوق شيئاً فشيئاً فور تسلّم المحطات البنزين بعدما علّقت غالبيتها

المخزون الغذائي يكفي لشهرين ونصف

طمأن رئيس نقابة مستوردي المواد الغذائية هاني بحصلي اللبنانيين إلى أن «المخزون الغذائي الاستراتيجي لدى مستوردي المواد الغذائية، لايزال ضمن المستويات التي تكفي الاستهلاك من المواد الغذائية لفترة تتراوح بين الشهرين والشهرين ونصف».

إنشاء «يو. بي. أس. آي» للصناعات الدوائية في طرابلس

في إطار المساندة التي تقدمها إيدال للقطاعات الانتاجية والأهمية التي توليها للمشاريع في المناطق اللبنانية، تفقد رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات  مازن سويد، في حضور النائب محمد سليمان، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس توفيق دبوسي، عضو مجلس إدارة «ايدال» رنا دبليز ومدير الشباك الواحد لإصدار التراخيص أميرة مراد مشروع «يو. بي. اس. آي» للصناعات الدوائية في منطقة طرابلس، حيث جال في أرجاء المصنع الذي هو حاليا في طور الإنشاء.