إيران تتعهد بتسليم الصندوق الأسود وتنفي تعهد قطر دفع 3 مليارات دولار كتعويض عن إسقاط «الأوكرانية»

34

نفى المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي، الاثنين، أن تكون قطر قد عرضت على طهران دفع مبلغ 3 مليار دولار كتعويض عن إسقاط الطائرة الأوكرانية الأربعاء الماضي.

وأكد ربيعي أن «هذه المزاعم غير حقيقية، وليس من المقرر أن تدفع قطر أي غرامة، وهذا الأمر غير متعارف عليه في العلاقات الدولية»، مضيفا أن «قطر تسعى لإيجاد علاقات قوية مع إيران».

وكان موقع «ميدل إيست أونلاين» نشر مقالا بعنوان «قطر ترد الجميل لإيران بدفع تعويضات كارثة الطائرة الأوكرانية»، نقل فيه عن مصادر إيرانية قولها إن «أمير قطر سيقدم للرئيس الإيراني حسن روحاني حوالى 3 مليارات دولار كتعويضات لضحايا الطائرة الأوكرانية التي اعترفت طهران السبت بإسقاطها».

وكانت صحيفة «لوفيغارو» رجحت أن تكون الطائرة المسيرة التي اغتالت قائد فيلق القدس قاسم سليماني يوم الثالث من كانون الثاني الجاري، قد انطلقت من قاعدة العديد الأميركية في قطر، التي تعد أكبر قاعدة أميركية في الشرق الأوسط.

نقل عن وزير الخارجية الأوكراني فاديم بريستايكو قوله إن إيران تعهدت بتسليم كييف الصندوقين الأسودين للطائرة التي أسقطت «بالخطأ»، وفق السلطات الإيرانية، بعد إقلاعها من مطار الخميني الأربعاء الماضي، ما تسبب في مقتل ركابها الـ176 كافة.

وأضاف بريستايكو -على هامش زيارة يقوم بها لسنغافورة امس- أن الدول الخمس التي قُتل رعايا لها في الطائرة ستجتمع في لندن الخميس المقبل، لبحث اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

كما أكد أن هذه الدول ستبحث خلال الاجتماع مسألة التعويضات والتحقيق في الحادثة.

من ناحية أخرى، أكد المسؤول الأوكراني أن تصريح السلطات الإيرانية بأن الطائرة المنكوبة حلقت قرب موقع عسكري حساس قبل استهدافها، محض «هراء».

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.