إيران تنفي جمود مفاوضات النووي وتدعو واشنطن لحسم موقفها

المحادثات مع السعودية متواصلة وتجري «في أجواء مناسبة»

31

دعت إيران الولايات المتحدة إلى اتخاذ قرار سياسي واضح بالعودة إلى الاتفاق النووي، أو اتباع سياسة الرئيس السابق دونالد ترامب التي وصفتها بالفاشلة، وجاء ذلك مع استمرار أعمال الجولة الخامسة من مفاوضات فيينا لليوم السابع.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده في مؤتمر صحافي ، إن هذه الجولة من مفاوضات فيينا لإنقاذ الاتفاق النووي يمكن أن تكون الجولة النهائية إذا تم التوصل إلى تفاهم على جميع الأمور، ونفى حدوث جمود في المحادثات.

وتابع أن «على واشنطن أن ترفع كافة العقوبات التي فرضها ترامب وتتعارض مع روح الاتفاق النووي… الخلاف حاليا يكمن في تفسيرنا وتفسير واشنطن لهذه العقوبات، وأكدنا بصراحة أننا لن نتراجع عن حقوق شعبنا، ولن نقبل تغييرا في الاتفاق».

في الوقت نفسه، أكد المتحدث أن طهران لم تصدّر نفطها إلى الولايات المتحدة منذ عهد الرئيس بيل كلينتون، وذلك بعدما أظهرت بيانات حديثة من إدارة معلومات الطاقة الأميركية وصول حوالي مليون برميل من النفط الإيراني إلى الولايات المتحدة في آذار الماضي، ووصفت بأنها ثاني شحنة من نوعها منذ عام 1991.

وقال خطيب زاده «لا نمتلك أي تفاصيل بشأن هذا الموضوع، وإيران لم تصدر نفطا للولايات المتحدة منذ عهد كلينتون بسبب القوانين التي وضعت حينها… قد يكون موضوعا آخر، أنا لا أعلم حاليا تفاصيله، ولا يمكنني أن أتحدث عنه».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.