اتصالات داخلية وخارجية لتشكيل حكومة «لم شمل»

«القضاء الاعلى» رفض من اقترحته نجم محققا عدليا

48

محطتان بارزتان تشخص في اتجاههما انظار اللبنانيين الذين لم يستفيقوا بعد من الصدمة على رغم دخول انفجار المرفأ اسبوعه الثاني وسط استمرار تشييع الشهداء، علهم يلتقطون عبرهما اشارات لطبيعة المرحلة المقبلة. زيارة وكيل وزارة الخارجية الاميركية ديفيد هيل الذي يبدأ لقاءاته في بيروت صباح غد الجمعة، بما يمكن ان يحمل من رسائل للمسؤولين تتصل بالازمة اللبنانية عموما وتشكيل الحكومة خصوصا، واطلالة امين عام حزب الله السيد حسن نصرالله مساء اليوم نفسه لمناسبة ذكرى الانتصار في حرب تموز حيث سيتناول التطورات، ويحدد الاتجاهات الحكومية. وفي الانتظار، وبعد تغريدته اول امس عن التعاون والتسهيل في الملف الحكومي، بدا لافتا تلقي النائب جبران باسيل اتصالا مطولا  من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون  تباحثا فيه في التطورات والسبل الآيلة الى متابعة المبادرة والجهد الذي يقوم به الرئيس الفرنسي بخصوص الأزمة اللبنانية.

 

متابعة سياسية وقضائية

وفيما تدور اتصالات سياسية خلف الكواليس محورها تشكيل الحكومة الجديدة، انعدمت المعطيات الرسمية في هذا الخصوص. اما جريمة المرفأ فكانت محط متابعة سياسية رئاسية وقضائية. وفي السياق، اطلع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من قائد الجيش العماد جوزيف عون ومدير المخابرات العميد طوني منصور على المراحل التي قطعتها عمليات رفع الأنقاض وانتشال الضحايا في مرفأ بيروت، وأعمال الإغاثة وتلقي المساعدات من الدول العربية والأجنبية، وتوزيعها، بالإضافة الى الأوضاع الأمنية.

 

عون تبلغ وابلغ

ولاحقا، أعلنت المديرية العامة لرئاسة الجمهورية رداً على ما تناقلته وسائل التواصل الاجتماعي حول تبلغ الرئيس عون تقرير المديرية العامة لأمن الدولة بتاريخ 20-07-2020 عن وجود كمية كبيرة من نيترات الأمونيوم في احد عنابر مرفأ بيروت، «أنها وفور تبلغ الرئيس عون التقرير المذكور قام المستشار العسكري والأمني بإعلام الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع في رئاسة مجلس الوزراء بهذا التقرير لإجراء اللازم، علماً أن الأمين العام للمجلس قد تبلغ بدوره نص التقرير وفقاً للأصول على ما أفاد في بيانه التوضيحي تاريخ 08-08-2020 واحاله الى المراجع المختصة. وأكدت المديرية العامة أن رئاسة الجمهورية حريصة كل الحرص، وهذا شأنها، على أن يأخذ التحقيق القضائي العدلي مداه الكامل وفق النصوص المرعية مستعيناً بكل الخبرات التي يراها لتبيان الحقيقة الكاملة عن الانفجار وظروفه والمسؤولين عنه على المستويات كافة.

 

مجلس القضاء يرفض

اما قضائيا، فكشفت وزيرة العدل في حكومة تصريف الأعمال ماري كلود نجم أنها «أرسلت قبل ظهر امس إلى مجلس القضاء الأعلى المرسوم الذي يتضمن اسم المحقق العدلي في جريمة انفجار مرفأ بيروت». وقالت: نحن بانتظار اجتماع المجلس لنعرف النتيجة، والإسم الذي اخترته هو بالنسبة لي قاض متحرر من السياسيين والقضاة والأجهزة الأمنية. وافيد ان وزيرة العدل اقترحت القاضي سامر يونس كمحقق عدلي وارسلت الاسم الى مجلس القضاء الذي رفضه وبقي مجتمعا في انتظار ورود اسم اخر. هذا ويستكمل المحامي العام التمييزي القاضي غسان الخوري التحقيقات في ملف انفجار المرفأ واستمع الى عدد من الضباط في كافة الإجهزة الأمنية من المسؤولين في مرفأ بيروت وذلك في ثكنة الريحانية.

 

حكومة لمّ شمل

سياسيا، وعلى خط التأليف، أكد نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي المعروف بقربه من رئيس مجلس النواب نبيه بري، أنه لا مفر من الذهاب الى حكومة لم شمل وهذه ارادة المجتمع الدولي، سائلا أيهما أفضل أن يذهب السياسيون بعيدا في انقساماتهم أو الذهاب الى توحيد الصفوف كما يريد المجتمع الدولي، مشددا على أن هناك دفعا كبيرا من المجتمع الدولي لتشكيل الحكومة سريعا لذا لا يمكن التلكؤ في ذلك. وقال الفرزلي في حديث إذاعي ردا على سؤال عن عودة الرئيس سعد الحريري لرئاسة الحكومة المقبلة: « ان هناك مكونا سنيا في لبنان يجب الاعتراف به ولا بد من ان يكون جزءا اساسيا من التشكيلة الجديدة في البلد سواء عبر الرئيس الحريري شخصيا أو من يختاره.

 

اي حكومة؟

اوساط قصر بعبدا قالت عما اذا كان من موعد محتمل للاستشارات النيابية الملزمة «ان مرحلة مشاورات قبل الاستشارات تجري على المستوى الرئاسي او النيابي لتكوين رؤية للحكومة المراد تشكيلها وما اذا كانت حكومة اقطاب او حيادية او وفاقية. ومن البديهي ان تدفع سرعة توفر تصور حكومي معين الى تحديد موعد الاستشارات النيابية الملزمة المفترض ان يدعو اليها رئيس الجمهورية.

 

الجمهورية القوية

في المقابل، اجتمع تكتل الجمهورية القوية في معراب لتحديد الموقف من التطورات، وعلى الاثر تحدث رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع فقال: نحن أول من طرحنا موضوع الاستقالة وهي حتى هذه اللحظة في جيبنا لكن لا يمكن أن نستقيل إذا كانت استقالتنا ستؤدي لتقوية قوى السلطة.

 

كوبيش

وليس بعيدا، غرّد المنسق الخاص للأمين العام للامم المتحدة في لبنان يان كوبيش عبر تويتر قائلا: ان أفضل طريقة لإحياء اليوم العالمي للشباب هو العمل على تقديم الظروف التي تؤمن للشباب والشابات مستقبلا لائقا لهم ولعائلاتهم، والمساواة في الحقوق والفرص ولتمكينهم ليصبحوا قوة سياسية واقتصادية فاعلة ومقبولة. اصغوا الى اصواتهم واحتياجاتهم ومخاوفهم. هم اصحاب مستقبلهم ومستقبل بلدهم.»

 

ماس والاصلاحات

في الغضون، وصل وزير خارجية ألمانيا هايكو ماس إلى مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، على رأس وفد رسمي في زيارة خاطفة شارك فيها في جنازة احدى موظفات السفارة التي قضت في التفجير. وفي المناسبة، قال ماس «اننا نريد إيصال مساعداتنا للشعب اللبناني مباشرة». واضاف «لبنان بحاجة لإصلاح اقتصادي بعيد المدى».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.