ارتفاع أسعار النفط العالمي وسط مخاوف مستقبلية

23

ارتفعت أسعار النفط، عالميا وسط سيولة ضعيفة في السوق، إذ تنهي أسبوعاً اتسم بمخاوف بشأن الطلب الصيني وخلافات حول الحد الأقصى لأسعار النفط الروسي. وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 1.29 دولار أو 1.5%، لتتداول عند 86.63 دولار للبرميل في الساعة 1024 بتوقيت غرينتش.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.56 دولار أو 2% عند 79.50 دولارا للبرميل. ولم تكن هناك تسوية لخام غرب تكساس الوسيط، إثر عطلة عيد الشكر في الولايات المتحدة، وظلت أحجام التداول منخفضة.

ولا يزال كلا العقدين يتجهان نحو الانخفاض الأسبوعي الثالث على التوالي، بعد أن بلغا أدنى مستوياتهما في 10 أشهر هذا الأسبوع. وناقش ديبلوماسيون من مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي سقفاً لأسعار النفط الروسي بين 65 و70 دولاراً للبرميل، بهدف الحد من الإيرادات التي تمول هجوم موسكو العسكري في أوكرانيا من دون تعطيل أسواق النفط العالمية.

ومن المتوقع أن يظل التداول حذراً قبل اتفاق بشأن سقف الأسعار، المقرر أن يدخل حيز التنفيذ في الخامس من كانون الأول، عندما يبدأ حظر الاتحاد الأوروبي على الخام الروسي، وقبل الاجتماع المقبل لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها، فيما يعرف بتجمع (أوبك+)، في الرابع من كانون الأول.​

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.