استقالات وزارية ونيابية…والثوار احتلوا 3 وزارات

85

عقد امس اجتماع وزاري موسع مع الرئيس حسان دياب في السراي الحكومي للتشاور في خيار الاستقالة الجماعية، ضم: وزراء الإتصالات، العدل، البيئة، الشباب والرياضة، الداخلية والدفاع والمالية والصناعة والزراعة والتربية والاقتصاد.

وكان لافتا منذ الصباح، إجتماع رئيس الحكومة حسان دياب مع عدد من الوزراء الذين حضروا الى السراي وهم يحملون استقالاتهم، ولكن نتيجة المناقشات جرى تجميد هذه الاستقالات  في انتظار جلسة مجلس الوزراء اليوم حيث يتخذ القرار جماعيا.

وأعلنت وزيرة الاعلام منال عبد الصمد استقالتها امس واعتذرت من «اللبنانيين الذين لم نتمكن من تلبية طموحاتهم، التغيير بقي بعيد المنال وبما ان الواقع لم يطابق الطموح وبعد هول كارثة بيروت أتقدّم باستقالتي من الحكومة».

وفيما كان متوقعا ان يعقد وزير البيئة وشؤون التنمية الإدارية مؤتمراً صحافياً  في منزله  يعلن فيه بدوره استقالته من الحكومة والأسباب التي دفعته إلى اتخاذ هذا القرار، علم ان  قطار توجه بعد ظهر اليوم الى السراي الحكومي لابلاغ رئيس الحكومة قراره بالاستقالة، وبعد مغادرته السراي وردا على سؤال عن استقالته اكتفى بالقول: «لنشوف».

كما اشارت معلومات الى ان وزير الإقتصاد راوول نعمة يتّجه ايضا الى الإستقالة وترددت معلومات عن احتمال استقالة الحكومة جمعاء اليوم، اذا ما توالت استقالات الوزراء تباعا، وان لم يكن غدا، فربما في الايام المقبلة.

كما افادت معلومات عن توجه رئيس الحكومة حسان دياب الى تقديم استقالته اليوم في حال لم يوافق مجلس الوزراء على طرحه بإجراء انتخابات نيابية مبكرة.

وكان دياب اكد خلال كلمة مباشرة من السراي الحكومي، اول امس السبت ان البلد بحالة انهيار، ولا يمكن الخروج من الازمة الا بانتخابات نيابية مبكرة تنتج سلطة جديدة».

واضاف «معالجة المصيبة مسؤولية كبيرة، ولا يعتقد أحد ان الوضع ممكن ان يتحمّله وحده، وضع البلاد لا يحتمل مزايدات والمطلوب ترك الحسابات الانتخابية والخطابات الشعبوية جانبا».

وقال دياب أنه «سأطرح الاثنين على الحكومة مشروع قانون لاجراء انتخابات نيابية مبكرة والتعامل مع الازمة يحتاج الى قرارات استثنائية، وأنا مستعد لتحمل المسؤولية لشهرين كي يتفقوا على حل الأزمة».

ورأى دياب أن «حجم الكارثة اكبر مما يتخيله أحد ونحن بحالة طوارئ تتعلق بمصير البلد ومستقبله، لذلك ادعو الاطراف السياسية الى الاتفاق على المرحلة المبكرة».

 

استقالة 7 نواب من المجلس

وانشقاق ضاهر عن كتلة باسيل

يبدو ان «سبحة استقالات النواب تكر»، واستهلت باعلان رئيس حزب الكتائب اللبنانية سامي الجميل استقالة نواب الحزب من المجلس النيابي في خلال جناز الأمين العام للحزب نزار نجاريان الذي استشهد جراء انفجار مرفأ بيروت، وهم الى الجميل : نديم الجميل والياس حنكش.

وقال الجميل: ان هذه الاستقالة  هي»نزع ورقة التين عن هذه المنظومة»، داعيا «الزملاء الشرفاء إلى اعادة القرار الى الشعب عبر انتخابات نيابية».

وتوجه إلى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، بالقول: «لا فخامة الرئيس هذه ليست فرصة انما كارثة، وستكون نهاية لبنان وولادة لبنان جديد على انقاض لبنان القديم الذي أنتم تمثلوه. غدا ليس كما اليوم، وبعد 4 آب ليس كما قبله، هذا التاريخ هو الحد الفاصل بين لبنان القديم ولبنان الجديد».

افرام: كما أعلن النائب نعمة افرام من الصرح البطريركي في الديمان استقالته وتعليق نشاطه النيابي في المجلس النيابي إلى حين عقد جلسة عامة يدعو إليها رئيس المجلس النيابي، موضوعها تقصير ولاية مجلس النواب والدعوة إلى انتخابات نيابية مبكرة. وقال في بيان: «من ثمارهم تعرفونهم، وها هي ثمار هذه المنظومة التي أطالب برحيلها. وحق للشعب ووفاء للشهداء الأبرار، وبلسمة للجرحى، وإكراما لبيروت وللبنان، أطالب أيضا بتحقيق فوري دولي محايد ونزيه، وبميثاق جديد قائم على الحياد ويكون فيه الانسان أولا في لبنان أفضل وجديد. إنها أيام مصيرية وتاريخية. حمى الله لبنان وشعب لبنان (…)».

يعقوبيان: وأعلنت النائبة بولا يعقوبيان قرارها بالاستقالة من المجلس النيابي، خلال مقابلة لها على شبكة الـ .CNN.

وأعلن رئيس «حركة الاستقلال» النائب ميشال معوض استقالته من مجلس النواب، لافتا الى «اننا أمام منظومة لا تريد إصلاحا ولا تريد أن تحارب الفساد، ولا تريد حياد لبنان وتصر ان تغرقه في الحروب والمواجهات الإقليمية خدمة لأهداف معروفة».

أعلن النائب هنري حلو، أنه سيتقدم غدا (اليوم) باستقالته الخطية من مجلس النواب.

وكان عضو كتلة «لبنان القوي» النائب ميشال ضاهر اعلن اول أمس انشقاقه عن الكتلة.

تعليق 1
  1. Yehia Hawatt يقول

    And the poet wrote

    If the people want the life
    So it-must respond the fate
    And it-must to the nights that’s get-up
    And it-must to the constraint that’s gets-broken
    So who does-not hug-him longing of the life
    Dissipates in her-sea and lost

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.