استياء ديبلوماسي من الاداء الحكومي ولبنان في قمة اوروبا

تحرك سعودي لافت.. ودياب يرفض توسيع تصريف الاعمال

50

المبارزة الرئاسية التي انتقلت من التشكيل الى التبرير «باستحضار الارواح» الديبلوماسية، حفظا لماء وجه جفّ الى درجة الانعدام لم يؤتِ ثماره، ولو ان مريديه لم يستسلموا بعد، متوهمين ان لعبتهم غير المدروسة ولا المتقنة تفاصيلها قد تصل الى ما يحقق مرادهم، استكملت فصولا امس. «سفراء القصر» وبيت الوسط اجتمعوا في السفارة ليسددوا ركلة جزاء الى حيث يجب ان يكون الهدف، والخلاصة « استياء جامع من اداء المسؤولين اللبنانيين حكوميا».

وفيما جدد رئيس حكومة تصريف الاعمال حسان دياب رفضه تحمل تبعات الاخفاقات ومسؤولية الانهيار بتفعيل حكومته المستقيلة متمسكا « بتفسير دستوري يحدد سقف تصريف الأعمال ودور الحكومة المستقيلة في ظل الواقع القائم الناتج عن تأخر تشكيل حكومة جديدة»، اكد حزب الله «أهمية تذليل العقبات أمام تشكيل الحكومة رغم النتيجة الصادمة التي نتجت عن اجتماع ​بعبدا​«، ناصحا «الجميع بمراعاة أصول الحكم».

ووسط انعدام اي حركة او مبادرة محلية للخروج من المأزق الحكومي، بعد ان نسف اللقاء 18 بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والرئيس المكلف سعد الحريري، كل حظوظ الاتفاق الداخلي، يبدو ان الطابة باتت اليوم في الخارج، في ملعب الدول الكبرى لتحديد كيفية اخراج لبنان من الورطة التي هو فيها، حيث النقاشات بين السفراء والزعماء والقادة، تدور على قدم وساق للتوصل الى حل ما.

 

بين اوروبا واميركا

في السياق، يعقد قادة دول الاتحاد الأوروبي قمة الخميس والجمعة عبر الفيديو بسبب تفشي وباء كوفيد-19. وفي الساعات الماضية، أعلن رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشال، أن الرئيس الأميركي جو بايدن سيشارك في قمة دول الاتحاد الـ27 العتيدة. من جانبه، أكد البيت الأبيض في بيان أن بايدن «سيتحدث مع قادة الاتحاد الأوروبي عن رغبته في إحياء العلاقات بين الولايات المتحدة والاتحاد والعمل معاً لمكافحة الوباء والتصدي للتغير المناخي وتعميق أكبر علاقة تجارية واستثمارية في العالم». وخلال هذه القمة، اشارت مصادر مطّلعة لـ»المركزية»، الى ان سيكون لبنان حاضرا، وذلك بناءً لطلب الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون للمساعدة على تشكيل حكومة وفق المبادرة الفرنسية.

 

استياء مشترك

محليا، سُجلت حركة لافتة للسفير السعودي وليد بخاري الذي التقى امس كلا من سفراء فرنسا آن غريو والولايات المتحدة دوروثي شيا والكويت عبدالعال قناعي. ووفق ال بي سي آي، كان استياء جامع من اداء المسؤولين اللبنانيين حكوميا.

 

احباط المخطط

وكان بخاري اعاد امس نشر تغريدة  تفيد بأن زيارته بعبدا «جاءت بعد 3 نداءات ملحّة ومتكررة من القصر». وبذلك، تقول مصادر ان «بخاري استكمل عملية «إحباط»  مخطط الرئاسة الاولى لتصوير المملكة في خندقها حكوميا».

 

دعم بريطاني

في الغضون، تبلغ وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال شربل وهبه وقوف بريطانيا الدائم الى جانب لبنان وذلك خلال لقائه القائم بالاعمال في السفارة البريطانية مارتن لونغدن، حيث تم البحث  في مؤتمر بروكسل 5 الذي سينعقد نهاية آذار الجاري، إضافة الى الأوضاع الراهنة والعلاقات اللبنانية البريطانية.

صرخة قوى الانتاج

ووسط انسداد الافق الحكومي، وتردي الاوضاع المعيشية،  أطلقت قوى الانتاج صرخة مشتركة في لقاء موسع جمع الهيئات الاقتصادية اللبنانية برئاسة الوزير السابق محمد شقير والاتحاد العمالي العام برئاسة بشارة الأسمر في مقر الاتحاد العمالي، «إزاء كل ما يحصل في البلاد من انهيار اقتصادي ونقدي واجتماعي ومعيشي وحياتي، ومن معاناة مريرة لجميع اللبنانيين، ومن استمرار للصراع السياسي وتعطيل لتشكيل الحكومة».

 

المشنوق

في الاثناء، استقبل البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي الوزير السابق نهاد المشنوق الذي قال بعد اللقاء: «تم الحديث مفصلا عن مسألة استقلال لبنان الثالث، وضرورة وقوف القوى السياسية الى جانب مبادرة سيدنا سواء في مسألة الحياد أو المؤتمر الدولي. للحظة هناك من يعتقد ان هذه الامور بعيدة المنال، ولن تحدث، أما أنا فمتأكد من انها ستحدث وهذا هو الخيار الوحيد امامنا لتحرير لبنان من الاحتلال السياسي الايراني، ولا خيار آخر».

 

جلسة الاثنين

من جهة اخرى، دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري الى عقد جلسة عامة في الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر الاثنين، في قصر الاونيسكو لدراسة وإقرار مشاريع واقتراحات القوانين المدرجة على جدول الاعمال.

 

السحوبات

ماليا، أصدر مصرف لبنان تعميما يقضي بتمديد القرار الاساسي رقم 13221 المتعلق بالإجراءات الاستثنائية بشأن السحوبات النقدية من الحسابات بالعملات الاجنبية لغاية 30 أيلول المقبل.

 

بين الدولار والمحروقات

وليس بعيدا، استغربت اوساط سياسية ما وصفته بلغز ارتفاع سعر صرف الدولار مساء كل يوم ثلاثاء تحديدا، عشية اصدار جدول تركيب اسعار المحروقات صباح الاربعاء بما يؤدي الى رفع هذه الاسعار، لينخفض الدولار بعد ذلك. واشارت الى انها راقبت هذا المسار على مدى شهر  ليتبين ان ثمة تناغما في ارتفاع السعرين، بحيث ارتفع سعر صفيحة البنزين من 22  الى 40 الفا في فترة اقل من شهرين.

 

أوكسيجين سوري

الى ذلك، ووسط تساؤل اللبنانيين عن موقف الدولة من صهاريج المحروقات الايرانية التي دخلت الى لبنان وتسلمها حزب الله وغياب وزارة الخارجية بالكامل عن المشهد بعدما تبرأت من «دمها» وزارة الاقتصاد، برزت امس زيارة وزير الصحة حمد حسن إلى سوريا لإبرام اتفاق دائم يتعلق باستيراد الاوكسيجين منها، صدرت توجيهات من الرئيس السوري بشار الأسد بتأمين أول دفعة وتبلغ خمسة وعشرين طناً من الاوكسجين للبنان.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.