اشتعال مزارع شبعا: اسرائيل تتحدث عن احباط عملية وحزب الله ينفي

كورونا: عودة للمربع الرابع من التعبئة...اقفال جزئي واجراءات جديدة

35

من كل حدب وصوب تنهال المصائب على رؤوس اللبنانيين. سياسيا واجتماعيا واقتصاديا وصحيا والجديد امس امني. اذ فيما كانوا مسمّرين امام شاشات التلفزة يستمعون الى وزير الصحة حمد حسن يعلن الاتجاه الى اقفال البلاد مجددا بعد استفحال كورونا وتحليق عدّاد اصاباته، جاءتهم المفاجأة من الجنوب مع اشتعال منطقة مزارع شبعا بالقصف الاسرائيلي الذي قيل انه رد على استهداف حزب الله لدبابة اسرائيلية بصاروخ كورنيت وسيارة إسرائيلية بنيران رشاشة في منطقة جبل الشيخ، ولكن الحزب نفى نفيا قاطعا ، وقال في بيان للمقاومة الاسلامية انه لم يشارك باي اشتباك او اي اطلاق نار امس.

 

مواكبة سياسية

وفور توارد الانباء عن التصعيد العسكري، قطع رئيس الحكومة حسّان دياب اجتماعاته واجرى اتصالات مع رئيسي الجمهورية ميشال عون والمجلس النيابي نبيه بري ووزيرة الدفاع زينة عكر وقائد الجيش العماد جوزيف عون لمتابعة التطورات الحدودية.

من جهته، اكد الناطق باسم «اليونيفيل» اندريا تيننتي ان  رئيس بعثة اليونيفيل وقائدها العام اللواء ستيفانو ديل كول على اتصال مع الطرفين لتقييم الوضع ولجم التوتر ويواصل حث الأطراف على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس.

 

عودة الى الاقفال

اما الهم الصحي، وبعد ارتفاع عداد اصابات كورونا في شكل دراماتيكي، تتجه البلاد نحو اعادة اقفال تام، وفق ما اعلن وزير الصحة حمد حسن بعيد اجتماع اللجنة الوزارية المختصة في السراي، مشيرا الى ان الإقفال التام سيكون بدءاً من 30 تموز حتى 3 آب ومن 6 آب حتى العاشر منه، ومضيفا «سيُقفل المطار أمام الوافدين من دول لا فحوص PCR لديها أو من الممكن أن يحضروا إلى لبنان شرط أن يحجروا أنفسهم أسبوعين على نفقتهم الخاصة».

 

مجلسا دفاع ووزراء

على اي حال، ينتظر ان يتكرس هذا القرار في اجتماع المجلس الاعلى للدفاع في بعبدا قبل ظهر اليوم، وفي جلسة مجلس الوزراء التي تعقبه.

من جهة ثانية، تناقش الجلسة ايضا ملفات مالية، أبرزها عرض وزيرة المال لمشروع العقد مع شركة Marsal & Alavarez للقيام بمهمة التحقيق الجنائي. اقتراح قانون يرمي الى تعديل المادة الثانية من المرسوم رقم 14969 تاريخ 30-12-1963 (قانون المحاسبة العمومية). اقتراح قانون يرمي الى رفع السرّية المصرفية. مشروع قانون يرمي الى إعفاء كافة المركبات الآلية من رسوم السير السنوية ورسم اللوحات المميزة للعام 2020 او العام 2021 حصراً والغرامات المرتبطة بها.

 

نحو العتمة

وتأتي الجلسة وسط اجواء معيشية آخذة في التقهقر. فالى رفع محطات الوقود خراطيمها لعدم تسلّمها المحروقات من الشركات، والى الغلاء في الاسعار والتقنين الكهربائي القاسي، نفذ تجمّع أصحاب المولدات الكهربائية اعتصامًا أمام وزارة الطاقة، أعلنوا خلاله بدء التقنين اليوم في كل المناطق. وطالبوا الحكومة بإيجاد آلية لتزويدهم بالدولار على السعر الرسمي. ودعا إلى «تأمين مادة المازوت بالسعر الرسمي، فلم نعد نحتمل شراءها من السوق السوداء»، وأعلن عن «البدء بالتقنين المكثّف». وحذّر من أن «الأربعاء المقبل سيكون يوم الإطفاء الشامل».

 

الحياد

سياسيا، طرح الحياد لا يزال في الواجهة. وفي السياق، أكد وزير الخارجية والمغتربين ناصيف حتي «اننا نعول على المجتمع الدولي والدور العربي لحفظ أمن لبنان وأؤيد سياسة الحياد الإيجابي ولا نريد الدخول في محاور هنا وهناك ولا نتدخل في شؤون دول أخرى. وقال في مقابلة مع سكاي نيوز «تصريحات لودريان عن لبنان تأتي في إطار المصارحة بين الأصدقاء». ورأى ان «تاريخ إسرائيل في المنطقة عدواني ونحن متمسكون بقوات اليونيفيل في جنوب لبنان وسندافع عن أرضنا ضد أي عدوان».

 

ايران عن الجنوب

من جهة ثانية أكد السفير الإيراني محمد جلال فيروزنيا  ردا على سؤال «أعتقد ان الكيان الصهيوني هو في موقع لا يسمح له ارتكاب الحماقات ونحن اليوم نعيش ذكرى حرب تموز ونعتقد ان العدو لا يمكن أن ينسى الضرر والهزيمة التي لحقت به من جراء هذه الحرب. نعتقد ان العدو الصهويني إذا أقدم على ارتكاب حماقة كهذه، فهو يدرك ان الردّ أقسى».

اما عن مسألة الحياد، فاعتبر السفير الذي زار ايضا المجلس الشيعي الاعلى، أنها «شأن لبناني خاص ونعتقد ان كل المبادرات يجب أن تصب في مجال ترسيخ الوحدة الوطنية وبالتالي أن تصب كل الموقف والمبادرات لوحدة لبنان بوجه الأخطار الإسرائيلية وأعتقد ان كل الجهود يجب أن تنصب في هذا الاتجاه خصوصاً في ظل الظروف المحلية».

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.