الإصابات 11 مليوناً.. انتشار جنوني بأميركا وأوروبا تسمح بـ «رمديسيفير»

الملك سلمان يمدد مبادرات تخفيف الآثار الاقتصادية للوباء

23

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز أمرا ملكيا بتمديد مدة عدد من المبادرات الحكومية من أجل تخفيف الآثار المالية والاقتصادية لتداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد على الأفراد ومنشآت القطاع الخاص والمستثمرين.وركزّت المبادرات التي تمت الموافقة بتمديدها على دعم العاملين السعوديين، وإيقاف الغرامات، وتأجيل تحصيل الرسوم والإعفاءات، والإقرارات.

وتظهر أحدث الأرقام أن فيروس كورونا المستجد أصاب حتى الآن 10 ملايين و892 ألفا حول العالم، توفي منهم أكثر من 520 ألفا، في حين تماثل للشفاء 5 ملايين و544 ألفا، وهو ما يمثل نحو 51% من مجموع المصابين.

ومايزال الفيروس ينتشر بشكل جنوني في الولايات المتحدة، وبينما شهدت جنوب أفريقيا قفزة هائلة في الإصابات، تجددت المخاوف في إسرائيل، وأغلقت السلطة الفلسطينية الضفة الغربية 5 أيام؛ في محاولة لاحتواء الفيروس.

وأظهر إحصاء لرويترز أن الولايات المتحدة سجلت أكثر من 55 ألف إصابة جديدة بمرض كوفيد-19  الخميس، في أكبر زيادة يومية تعلن عنها أي دولة.

وقفزت بشدة الإصابات بالفيروس في أنحاء الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي، مما وضع معالجة الرئيس دونالد ترامب للأزمة تحت التدقيق، ودفع عددا من حكام الولايات إلى وقف خطط إعادة فتح ولاياتهم بعد إجراءات عزل عام مشددة.

من جانبها، سجلت جنوب إفريقيا خلال 24 ساعة الماضية 8 آلاف و728 إصابة جديدة، مما رفع إجمالي الإصابات إلى 168 ألفًا و61 إصابة، حسب بيان صادر عن وزارة الصحة.

وفي السياق ذاته، دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إلى مواصلة وضع الكمامات واحترام التباعد الاجتماعي، وذلك بعد تسجيل زيادة كبيرة في عدد المصابين بكوفيد-19 عقب رفع الحجر الصحي.

من جانبها، بدأت السلطة الفلسطينية  إغلاق الضفة الغربية لمدة 5 أيام قابلة للتجديد، لمواجهة الموجة الثانية لفيروس كورونا.

وفي بريطانيا، قال زعيم حزب العمال كير ستارمر إنه لا بد من إجراء تحقيق في الطريقة التي تعاملت بها حكومة رئيس الوزراء بوريس جونسون مع أزمة فيروس كورونا المستجد.

وامس سمحت المفوضية الأوروبية امس باستخدام عقار رمديسيفير المضاد للفيروسات لمعالجة المصابين بفيروس كورونا المستجدّ.

وقالت المفوضة الأوروبية للصحة ستيلا كيرياكيديس في بيان «يُعتبر ترخيص الدواء لمعالجة   خطوة مهمة إلى الأمام في المعركة ضد هذا الفيروس».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.