الاتحاد الأوروبي يموّل برنامجاً لتنمية القطاع الخاص اللبناني

25

اختتمت Expertise France فعاليات برنامجها لتنمية القطاع الخاص الممول من الاتحاد الاوروبي في فندق الميتروبوليتنان في سن الفيل، في حضور ممثل الاتحاد الاوروبي خوسي لويس فينوسا سانتا ماريا، ممثل السفارة الفرنسية فاليري فيون، رئيس غرفة التجارة في طرابلس توفيق دبوسي والمدير العام لجمعية الصناعيين اللبنانيين طلال حجازي.

تناول المؤتمر أهمية انجازات وتحديات هذا البرنامج الذي بدأ سنة 2016 وبلغت قيمة المساعدات التي قدمها الى القطاع الخاص في لبنان 15 مليون يورو. ومن اهدافه، المساهمة في التنمية الاقتصادية وخلق فرص العمل في لبنان من خلال تعزيز الانتاجية والقدرة التنافسية للقطاع الخاص، مع التركيز على الفئات الضعيفة التي تحتاج الى الدعم.

وجمع المؤتمر اكثر من 180 مشاركا، اغلبهم من المزارعين والمصدرين في القطاعات الصناعية والزراعية بالاضافة الى السلطات الحكومية ومجتمع المانحين وممثلين عن المنظمات ذات الصلة والاكاديميين والباحثين.

وأكد فينوسا «ان الاتحاد الاوروبي يعتبر تطوير القطاع الخاص في لبنان أولوية ومهمة يجب ان تتم من شمال لبنان الى جنوبه».

وشدد المدير العام لـ Expertise France جيريمي بيليه على «أهمية التنمية المستدامة ومواكبة وكالات التعاون الدولية لمشاريع التنمية من أجل خلق فرص عمل وتنافس».

وتحدث مدير مشروع دعم القطاع الخاص في لبنان جوليان شميت عن المواهب اللبنانية، فقال: «لقد قمت بتطوير مشاريع عدة في مختلف انحاء العالم ولكنني توصلت الى خلاصة بأن الشعب اللبناني يملك موهبة فريدة ولكن ينقصه الدعم المالي».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.