«البنك الدولي» عند ميقاتي وحمية: نعطي أولويّة لإصلاح قطاع الكهرباء

23

جال وفد من البنك الدولي برئاسة المدير الاقليمي لدائرة الشرق الأوسط وشمال افريقيا ساروج كومار جاه امس على رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي ووزير الاشغال العامة والنقل علي حمية».

وقال كومار جاه بعد اجتماعه مع ميقاتي في السراي: «كان لقاء جيدا بحثنا فيه الاوضاع، وركزنا على الاصلاحات في قطاعي المرفأ والطاقة وغيرها، بالاضافة إلى تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة، وفي الايام المقبلة سنركز على وضع برنامج شبكة الأمان الاجتماعي للحالات الطارئة وتحريك الإصلاحات في قطاع الكهرباء لتأمين أفضل نوعية من الخدمات، بالاضافة الى العديد من المشاريع، ونحن نلتقي باستمرار من اجل افضل تعاون بين لبنان والبنك الدولي».
من جهته تناول وزير الاشغال العامة والنقل  مع وفد البنك الدولي ثلاث قضايا اساسية، هي: إعادة إعمار مرفأ بيروت واستراتجية عمل الوزارة، مشروع الطرقات ومشروع بيروت الكبرى وشمال بيروت.
وأشار كومارجاه  إلى أن «مجموعة البنك الدولي مستعدة لدعم لبنان وإعادة إعمار مرفأ بيروت والنقل العام ومشروع الطرقات. ونحن على إستعداد لمساعدة الحكومة في مواجهة التحديات في هذا القطاع، والمساعدة والعمل معا، ونود أن نكون شركاء في دعم هذه الجهود نظرا لأهمية هذه القطاعات. وعلينا وضع مخطط توجيهي ورؤية مستقبلية لهذه المشاريع».
بدوره، الوزير حميه قال: «إعادة مرفأ بيروت هو امر حيوي للدولة اللبنانية ويجب وضع دراسة مفصلة عن واقع حال المرفأ ونظامه الإداري الجديد، بإعتباره مرفقا استراتيجيا مهما، كونه واحدا من المرافق الأساسية لجذب الاستثمارات ولنمو الاقتصاد اللبناني».
اضاف: «لذلك نريد وضع مخطط توجيهي للمرافىء الأربعة في لبنان، لتكون متكاملة مع بعضها».

كما تطرق حميه الى موضوع النقل العام، «لما له من أهمية كبرى لإعادة تنشيط عجلة الإقتصاد وتفعيل انتاجية الإدارة من خلال تأمين خدمة النقل العام على كامل الأراضي اللبنانية».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.