الترسيم ماشي.. والحكومة على النار

49

بين الترسيم المأمول انجاز اتفاقه سريعا بحسب الرغبة الاميركية، وتكثيف الجهود المساعي على خط تشكيل الحكومة وفق رغبة حزب الله، وبين وعودة، لم ينفع معها الاضراب المصرفي على مدى اسبوع، فاستؤنف مسلسل اقتحامها من جانب المودعين لتحصيل ودائعهم، تنقل الحدث الداخلي اليوم. ولئن بقي الترسيم في الصدارة بفعل المتابعات الرسمية وجولة السفيرة الاميركية دوروثي شيا حثا على انجاز الرد اللبناني في اسرع وقت، وسط خشية من “شيطان” لبناني قد يقفز من تفاصيل العرض الاميركي او انتكاسة قد تصيبه من الجانب الاسرائيلي المتخبط في صراعاته انتخابية.

عون يتابع

فعلى وقع انتعاش عمليات اقتحام المصارف، تابع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، التطورات المتعلقة بالملاحظات التي ابداها لبنان في شأن العرض الذي قدمه الوسيط الاميركي في المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية الجنوبية، في ضوء الاجتماع الذي عُقد اول امس في قصر بعبدا في حضور رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي واعضاء اللجنة الفنية لترسيم الحدود البحرية الجنوبية.

استعجال اميركي

بدوره، التقى نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب في مكتبه في المجلس اليوم السفيرة الأميركية دوروثي شيا التي اطلعت منه على نتائج المحادثات التي حصلت في القصر الرئاسي، حول ملف الترسيم البحري والملاحظات النهائية التي وضعها الجانب اللبناني على المسودة التي وصلت من الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين . وأكدت شيا  “ضرورة الإسراع في انجاز الرد اللبناني”، مبديةً اهتمام بلادها بـ”إنجاز هذا الملف في اقرب وقت”… كما استقبل وزير الخارجية عبدالله بوحبيب السفيرة شيا وتم البحث في الاجتماعات التي كان عقدها في نيويورك مع المسؤولين الاميركيين كما تطرق البحث الى الاستحقاقات السياسية اللبنانية المقبلة والعلاقات الثنائية بين البلدين.. وبحث بوحبيب مع المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا في مشاركته في اعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك وعمل المنظمات التابعة لها في لبنان.

تخبط اسرائيلي

وفي وقت يتوقع تسليم الرد اللبناني الى الوسيط اموس هوكشتاين في الساعات القليلة المقبلة، التخبط لا يزال سيد الساحة الاسرائيلية. امس، أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي بني غانتس في حديث لصحيفة “إسرائيل اليوم” أنه يأمل في التوقيع على إتفاق ترسيم الحدود. وأوضح  أنه سيتم عرض بنود الإتفاق الرئيسية على الجمهور بشفافية بطريقة أو بأخرى في حال تم التوقيع عليه، لكن من المستحيل عرضه أثناء إجراء المفاوضات. واعتبر أن في حال تم التوصل إلى إتفاق لترسيم الحدود البحرية، فعلى المدى الطويل سيقلل هذا الإتفاق من إعتماد لبنان على إيران ونفوذها.. في المقابل، يستمر رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو في إنتقاد رئيس الوزراء الحالي يائير لابيد، معتبرًا أن إتفاقية الترسيم صفقة مخزية وأن لابيد سلم ثروة ضخمة من الغاز إلى لبنان.

محروقات وخبز

في الغضون، ارتفعت اسعار المحروقات من جديد امس. اما على خط الرغيف، فقال نقيب أصحاب الأفران في بيروت وجبل لبنان ناصر سرور: ادت المطالبات الى اعادة وزارة الاقتصاد الـ10 في المئة من الطحين التي كانت سحبتها من بعض الأفران والجداول ليست جديدة وبحاجة إلى تدقيق وبعض الأفران سُحبت منها كميات كبيرة من الطحين ولا تزال الكميّة لديها كافية لتغطية حاجتها.

اقتصاديا ايضا، وقع رئيس مجلس النواب نبيه بري  مشروع موازنة عام 2022 وأحاله الى مقام رئاسة مجلس الوزراء.

مساعي التشكيل

وسط هذه الاجواء، المساعي لتأليف حكومة مستمرة. في السياق، أكد رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي “أننا ماضون في عملية تشكيل الحكومة الجديدة رغم العراقيل الكثيرة التي توضع في طريقنا والشروط والايحاءات التي تهدف الى خلق امر واقع في اخطر مرحلة من تاريخنا. وإننا مصممون على متابعة العمل وفق ما يقتضيه الدستور والمصلحة الوطنية، ولن يكون مسموحا لأحد بتخريب المسار الدستوري وعرقلته”. وتمنى “أن يوفق المجلس النيابي في انتخاب رئيس جديد للبلاد ضمن المهلة الدستورية، لأن التحديات تقتضي اكتمال عقد المؤسسات الدستورية وتعاونها وتكاملها”. واذ لفت الى “ما يتعرّض له إتفاق الطائف من حملات غير بريئة”، شدد على “ان هذا الإتفاق، الذي بفضله توقّف المدفع وعادت مؤسسات الدولة إلى أداء دورها الطبيعي، هو إتفاق لا نقول إنه منزل، بل على الأكيد هو أفضل من الفوضى والديماغوجية”. كما شدد على “ان اتفاق الطائف هو الإطار الطبيعي، الذي يمكن أن يجمع اللبنانيين على قواسم مشتركة، مع التشديد على تطبيق كل بنوده، روحا ونصا، ومع السعي الموضوعي، ومن ضمن ما تقتضيه المصلحة الوطنية العليا، إلى تطويره بما يتناسب مع الحداثة، مع الحفاظ على ما يضمن صيغة العيش المشترك بين أبنائه”.

وفي الشأن الحكومي، افادت مصادر عاملة على خط تذليل عقبات التشكيل “المركزية” ان حزب الله سيرسل في الساعات المقبلة موفدا من قبله الى الرئيس ميقاتي في اطار مهمة تتصل بمحاولة تذليل العراقيل التي ما زالت كامنة في درب ولادة الحكومة. وتحدثت عن ان النائب جبران باسيل يتجه الى اجراء تعديل واسع في الوزراء المحسوبين على التيار، بعدما تعذر تنفيذ مطلب توسيع الحكومة.

توحيد الموقف

رئاسيا، في انتظار دعوة رئيس المجلس الى اي جلسة جديدة، مساعي توحيد الموقف المعارِض مستمرة. وفي هذا الاطار، زار وفد من تكتل الجمهورية القوية تكتل الاعتدال الوطني حيث دار النقاش حول الاستحقاق الرئاسي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.