الجيش الإسرائيلي يسقط مقاتلة للنظام وسيمنع نشر أي صواريخ بعيدة المدى

3

اتفقت المصادر الإسرائيلية والسورية على أن الدفاعات الجوية الإسرائيلية أسقطت طائرة سوخوي سورية، لكنها اختلفت على مكان إسقاطها.

فقد أعلن الجيش الإسرائيلي أنه أسقط الطائرة السورية بصاروخي باتريوت، بعد اختراقها المجال الجوي الإسرائيلي فوق هضبة الجولان.

وفي بيان للجيش الإسرائيلي، «تم إطلاق صاروخي باتريوت باتجاه مقاتلة سورية من نوع سوخوي اخترقت المجال الجوي الإسرائيلي في جنوب هضبة الجولان .. تمت متابعة المقاتلة حيث خرقت الأجواء الإسرائيلية بعمق كيلومترين ومن ثم تم اعتراضها».

من جهته أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، أنه تم إسقاط طائرة سوخوي سورية اخترقت المجال الجوي في جنوب هضبة الجولان، مشيرا إلى أن الطائرة سقطت في الجانب السوري وشدد نتانياهو على اعتبار الخرق السوري خرقا لاتفاق وقف النار للعام 1974.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي إنه منذ ساعات الصباح هنالك تصعيد في مؤشرات القتال الداخلي في سوريا، بما فيه نشاطات متصاعدة لقوات جوية سورية.

1 Banner El Shark 728×90

بالمقابل قال مصدر عسكري في تصريح لوكالة «سانا» السورية إن «العدو الإسرائيلي يؤكد تبنيه للمجاميع الإرهابية المسلحة ويستهدف إحدى طائراتنا الحربية التي تدك تجمعاتهم في منطقة صيدا على أطراف وادي اليرموك في الأجواء السورية».

وقال مصدر عسكري سوري في تصريح لوكالة «سبوتنيك» الروسية، إن العقيد الطيار السوري عمران مرعي قتل، فيما لا يزال مصير الطيار الآخر مجهولا إثر إسقاط طائرتهما بصواريخ إسرائيلية.

وأكد المصدر العسكري السوري أن الطائرة سقطت قرب «الجيب الداعشي» الذي يحتله مسلحو التنظيم عند المثلث السوري الأردني مع الجولان.

وصرح السكرتير الصحافي لدى السفارة الإسرائيلية في موسكو ألكس كاغالسكي لوكالة «إنترفاكس» الروسية، بأن بلاده ستمنع نشر أي صواريخ بعيدة المدى في سوريا لأن هدفها الوحيد سيكون ضرب إسرائيل.

وحذر مبعوث الامم المتحدة الخاص الى سورية نيكولاي ملادينوف من «مسار مزعج من المواجهات الخطرة والمتكررة بين سوريا واسرائيل داعيا للالتزام ببنود اتفاق 1974».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.