الجيش الصيني يستعد للقتال

FILE PHOTO: Chinese President Xi Jinping attends a welcoming ceremony for Greek President Prokopis Pavlopoulos outside the Great Hall of the People, in Beijing, China May 14, 2019. REUTERS/Jason Lee//File Photo
9

اعلن الرئيس الصيني شي جي بينغ ان جيش التحرير الشعبي الصيني مدعو للاستعداد لأعمال قتال حقيقية. وأوعز في الوقت نفسه للجيش للالتزام الصارم بخطة تحقيق أهداف اصلاحه.

ويأتي التصريح الرئاسي الصيني في وقت أعلنت البحرية الأميركية أن سفينة تابعة لها وفرقاطة كندية نفذتا عبورا «روتينيا» لمضيق تايوان، وهو ما ندد به الجيش الصيني قائلا إن قواته حذرت السفينتين، وسط تصاعد التوتر العسكري بين بكين وتايبيه.

وفي بيان لها، قالت البحرية الأميركية إن مدمرتها «أرلي بيرك هيغينز» المسلحة بصواريخ موجهة، والفرقاطة «فانكوفر» التابعة للبحرية الملكية الكندية، عبرتا مضيق تايوان من خلال ممر خارج المياه الإقليمية لأي دولة. وأضاف البيان «مثل هذا التعاون يمثل حجر الزاوية في نهجنا من أجل منطقة آمنة ومزدهرة».

من جهتها، قالت وزيرة الدفاع الكندية أنيتا أناند إن بلادها ملتزمة بشدة بدعم الاستقرار في منطقة المحيطين الهندي والهادي.

في المقابل، قالت قيادة المنطقة الشرقية بالجيش الصيني إن قواتها راقبت السفينتين و«حذرتهما». وأضافت، في بيان، أن القوات «دائما في حالة تأهب قصوى، وتواجه بحزم جميع التهديدات والاستفزازات، وتدافع بحزم عن سيادة الوطن وسلامة أراضيه».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.