«الخماسية» اجتمعت في السفارة الفرنسية

جعجع: ليتحاوروا من دون «القوات»

42

مع استئناف الحركة السياسية بعد عطلة رأس السنة الهجرية، استؤنفت المواصلات على الخط الرئاسي بين قوى الداخل والخارج عبر سفراء المجموعة الخماسية التي اجتمعت في السفارة الفرنسية، وقد عبر غياب البيان الرسمي عدم وجود اي معطيات جديدة. كما قالت قوى المعارضة كلمتها وقدمت خريطة طريق ترى فيها باب الخلاص لانتخاب رئيس جمهورية وانهاء شغور فاق العام والاشهر التسعة فتحرك نوابها في اتجاه قصر الصنوبر.

اجتماع الخماسية

ففي وقت اجتمع سفراء الخماسية بعد الظهر في قصر الصنوبر، عقد لقاء في الرابعة بعد الظهر جمع اللجنة المصغرة لقوى المعارضة النيابية مع الخماسية حيث سلّموهم نسخة عن خريطة الطريق الرئاسية التي اطلقوها اليوم من مجلس النواب،على ان تلتقي اللجنة على مدى اليومين المقبلين الكتل النيابية كافّةً للبدء بمشاورات جديّة تؤدّي إلى انتخاب الرئيس.

لا للاعراف

بدوره، مرة جديدة، اشار رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع الى ان “البعض يقول إن هناك 86 نائبا على استعداد للمشاركة في طاولة حوار رسمية يرأسها الرئيس نبيه بري. إذا كان هذا الكلام صحيحا فلماذا لا يُقرنون القول بالفعل بجلوسهم قدر ما يشاؤون حول طاولة برئاسة الرئيس بري. ولكن ما يهمنا على مستوى “القوات اللبنانية” والمعارضة هي المرحلة الثانية المتعلِّقة بالدعوة إلى جلسة مفتوحة بدورات متتالية حتى انتخاب رئيس للجمهورية، لأن المرحلة الأولى، بالنسبة إلينا، غير دستورية.

أما في ما يتعلّق بـ”القوات اللبنانية” والمعارضة، فلن نقبل بأي حال من الأحوال ان نكون في عداد من يشارك في خلق أعراف دستورية من خلال استيلاد طاولة حوار رسمية قبل انتخاب رئيس للجمهورية. نحن في حالة حوار دائم مع بقية الكتل النيابية، ومن يريد طاولة استعراضية لحوار غير دستوري فليذهب للمشاركة فيها، ولكن يبقى الأهم دعوة الرئيس بري إلى جلسة مفتوحة بدورات متتالية حتى انتخاب رئيس الجمهورية. لو تمّ التقيُّد بالدستور منذ البداية لما وصلنا إلى ما وصلنا إليه، وقد انحدرت أوضاع بلدنا وشعبنا بسبب استسهال خرق الدستور والتكيُّف مرة بعد أخرى مع أعراف انقلابية على الدستور، ولم يعد من المقبول ولا المسموح مواصلة هذا المسار الانحداري الذي حوّل الدولة إلى دولة شكلية والدستور إلى وجهة نظر والوطن إلى ساحة.

وامس وزع الاعلام الحربي في “حزب الله”، امس الحلقة الثانية من “الهدهد” وتتضمن مشاهد إستطلاع جوي لقواعد استخبارات ومقار قيادية ومعسكرات للجيش الاسرائيلي في الجولان العربي السوري المحتل.

كهرباء.. ومجلس وزراء

حياتيا، تحضر ازمة الكهرباء التي تلوح في الافق بدءا من غد الخميس على طاولة مجلس الوزراء من خارج جدول اعمال الجلسة التي عقدت بعد الظهر في السراي وحضرها قائد الجيش العماد جوزف عون، وعلم ان ميقاتي وبري تواصلا مع السلطات العراقية لحلحلة ازمة انقطاع الكهرباء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.