«الريجي» توضح آلية تحديد أسعار المنتوجات التبغية

51

في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة، يهم ادارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية »الريجي« ان توضح للرأي العام التالي:

1- ان صناعة السجائر الوطنية (سيدرز) تعتمد على مواد اولية يتم شراؤها بالعملة الأجنبية من المصانع الوطنية (كرتون – مطبوعات – فلتر – المنيوم..) او من الخارج (تنبوغ – ورق سجائر.. منكهات…)، ومن الطبيعي ان يتأثر سعر بيع المنتجات الوطنية بسعر صرف الدولار.

2- يدخل التبغ اللبناني الذي يتم شراؤه من المزارعين (التبغ الشرقي) في تصنيع سيجارة سيدرز بنسبة لا تتجاوز الخمسة في المئة (5٪) كونها نكهة أميركية Americon Blend والتي هي الاكثر رواجاً في الأسواق أما باقي المحاصيل فيتم تصديرها الى الخارج وفق نظام المقايضة مع كبرى الشركات التبغية.

3- إن ادارة الحصر تقوم بتسديد ثمن المنتجات التبغية المستوردة (الجاهزة) بالدولار الأميركي، كما ان وزارة المالية ومنذ العام 1987 تحدد سعر تسليم المنتجات التبغية الى رؤساء البيع بالجملة بالدولار الأميركي على ان يقوموا بتسليم هذه المنتجات الى باعة المفرق وبالتالي الى المستهلك بالليرة اللبنانية حصراً على أساس سعر الدولار الرائج.

4- عمدت الادارة الى احتساب المعدل الوسطي بين مدفوعاتها بالدولار ومدفوعاتها بالليرة اللبنانية بحيث أصبح سعر الدولار المحتسب من قبل الادارة لتحديد سعر البيع الى المستهلك لا يتجاوز الـ48٪ من سعر الدولار الرائج.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.