السعودية تجري تجارب سريرية للقاح صيني

«كورونا».. 20 مليون إصابة حول العالم نصفها في أميركا والبرازيل والهند

21

أكدت وزارة الصحة السعودية في بيان لها امس على أنه يجري حاليا وضع خطة عمل لتنفيذ تجربة سريرية جديدة في المرحلة الثالثة للقاح ضد فيروس كورونا على 5000 متطوع في المملكة من الأصحاء تفوق أعمارهم 18 عاما، وذلك بالتعاون مع شركة “كان سينوا “ الصينية التي تمكنت من تطوير لقاح ضد الفيروس.

واشارت إلى أنها “نفذت تجارب للمرحلة الأولى والثانية في الصين، وقد شملت المرحلة الأولى من الدراسة تجربة لقاح a recombinant adenovirus type-5 vectored COVID-19 vaccine على 108 متطوعين في الصين خلال الفترة الزمنية من 16 وحتى 27 اذار 2020، تضمنت ثلاث جرعات مختلفة (منخفضة ومتوسطة وعالية)”.

تجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا في دول العالم  حتى امس -بحسب جامعة جونز هوبكنز الأميركية- 19 مليونا و637 ألف حالة، كما أظهرت البيانات أن عدد المتعافين يقترب من 12 مليونا، بينما تجاوز عدد الوفيات 726 ألفا.

وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم في عدد الإصابات، تليها البرازيل والهند وروسيا وجنوب أفريقيا والمكسيك. وأظهر إحصاء لوكالة رويترز أن أميركا سجلت رقما قياسيا في حالات الإصابة بفيروس كورونا  السبت، مع وصول إجمالي الإصابات بالفيروس فيها حتى الآن إلى أكثر من 5 ملايين شخص، كما أنها سجلت أكثر من 160 ألف وفاة وهو ما يصل إلى نحو ربع إجمالي الوفيات في العالم بسبب الفيروس.

وجاءت هذه الأرقام في الوقت الذي وقّع فيه الرئيس دونالد ترامب أمرا تنفيذيا يستهدف تقديم مساعدات اقتصادية للأميركيين المتضررين من وباء كورونا، بعد فشل البيت الأبيض في التوصل لاتفاق مع الكونغرس بهذا الشأن.

وفي البرازيل، تجاوز عدد ضحايا الفيروس 100 ألف وفاة، وهو يواصل الصعود مع إعادة فتح المتاجر والمطاعم في معظم مدن البلاد، وذلك على الرغم من أن الوباء لم يصل ذروته بعد.

وأظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية  ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا، بواقع 1122 إصابة مقابل 555 في اليوم السابق، ليصل العدد الإجمالي في البلاد إلى 215 ألفا و891 حالة، وارتفع عدد الضحايا بواقع حالة وفاة واحدة مسجلا 9196.

ووصل عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في إسبانيا إلى 314 ألفا و362 حالة، بحسب بيانات جمعتها جامعة جونز هوبكنز ووكالة بلومبيرغ للأنباء.

وأعلنت السلطات الروسية د عن تسجيل 5189 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع العدد الإجمالي في البلاد إلى 887 ألفا و536 حالة، وهو رابع أكبر عدد إصابات في العالم، وزاد عدد الوفيات الرسمي إلى 14 ألفا و931 بعد وفاة 77 شخصا في الساعات الـ24 الماضية.

من جانبها، أعلنت سلطات العاصمة الفرنسية باريس أن وضع الكمامة الوقائية سيصير إلزاميا اعتبارا من الاثنين في بعض المناطق المكتظة في المدينة وضواحيها، في وقت يتواصل فيه انتشار فيروس كورونا المستجد في فرنسا والعالم.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.