السنيورة: لبنان يعوّل كثيراً على دور مصر

32

أكد الرئيس فؤاد السنيورة في حديث لقناة «الحدث» من محطة «العربية»، أن هناك «تعويلا كبيرا في لبنان على دور مصر، التي تقف إلى جانبه من أجل تعزيز استقلاله وسيادته واستقراره، والحفاظ على تنوعه واستمرار حمله لهذه الصفة والميزة الأساسية التي يتمتع بها، ولا سيما فضيلة العيش المشترك، وكذلك لدوره في صيغته الفريدة في الانفتاح والحرية في المنطقة والعالم».

وقال: «بتوجيه من الرئيس السيسي، تأتي زيارة وزير الخارجية سامح شكري لتؤكد مدى اهتمام مصر وحرصها على إخراج لبنان من أزماته المتلاحقة والمتفاقمة نتيجة استمرار الاستعصاء على تأليف الحكومة بناء على المبادرة الفرنسية. كما تؤكد الزيارة على أهمية الالتزام بالفكرة التي تقوم عليها المبادرة الفرنسية، والتي تلتزم أيضا بوثيقة الوفاق الوطني وباحترام الدستور اللبناني والشرعيتين العربية والدولية».

أضاف: «مصر قامت بهذه الخطوة بعدما تشاورت مع الشقيقة المملكة العربية السعودية ومع الدولة الفرنسية، وكانت أيضا على تواصل مع الكرسي البابوي صاحب الفضل الكبير في وقت مضى في دعم لبنان واستقلاله وسيادته، وفي إقداره على التوصل إلى اتفاق الطائف الذي تم برعاية واضحة وصريحة من الكرسي البابوي. كما أن دورها في العالم العربي والعالم يؤدي الى ما يسمى التقدم على المسارات الصحيحة لإخراج لبنان من الاستعصاءات التي يمر بها، والتي أصبحت تحول دون تأليف الحكومة العتيدة».

وأشار السنيورة الى ان «وزير الخارجية المصري حمل رسالة من الرئيس السيسي إلى رئيس الجمهورية اللبنانية من أجل توضيح الصورة، ولتكون الأمور واضحة لدى الجميع بأن ما من حل الا من خلال العودة الى احترام الدستور ووثيقة الوفاق الوطني والعمل لاستكمال تطبيقها، وأيضا التأكيد على احترام الدولة اللبنانية لدورها ولصلاحيتها واستعادتها لسلطتها الكاملة على كامل الأراضي اللبنانية والتأكيد على احترام الشرعيتين العربية والدولية واحترام استقلالية القضاء. هذه هي المحددات السياسية التي ينبغي ان يتم الالتزام بها في عملية تأليف الحكومة العتيدة لكي يتمكن لبنان من الخروج من هذه المآزق والمخاطر».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.