السودان.. تسليم المطلوبين للمحكمة الجنائية الدولية يتصدرهم الرئيس المعزول عمر البشير

15

اتفقت الحكومة السودانية مع قيادات مسار دارفور في مباحثات السلام في جوبا على تسليم المتهمين بجرائم حرب في دارفور للمحكمة الجنائية الدولية، ويتصدرهم الرئيس المعزول عمر البشير.

ونقل عن وزير الإعلام السوداني فيصل محمد صالح تأكيده التوصل إلى هذا الاتفاق، لكن الوزير لم يذكر البشير بالاسم.

وفي تصريح صحافي عقب المباحثات، قال المتحدث باسم الوفد الحكومي محمد حسن التعايشي إن العدالة الانتقالية لا يمكن أن تتم إلا بتحقيق العدالة للأبرياء الذين ارتكبت في حقهم جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب.

وأشار التعايشي -وهو عضو في مجلس السيادة الانتقالي- إلى أن المباحثات مع مسار دارفور قطعت شوطا مقدرا بهذا الاتفاق، وأنه سيتم الانتقال إلى مناقشة الترتيبات الأمنية قريبا؛ وصولا لتحقيق سلام شامل في هذا الملف.

وأصدر مجلس السيادة الانتقالي بيانا قال فيه إنه من المتوقع أن تفرغ اللجنة المشتركة من صياغة البنود الخاصة بالمحكمة الخاصة بدافور وإعادة صياغة الفقرة الخاصة بالقضاء الوطني لتكون ورقة العدالة والمصالحة قد تم تجاوزها والدخول في مناقشة قضايا الأراضي والحواكير في الجلسة المسائية.

من جانبه، أكد توت قلواك رئيس فريق الوساطة الجنوبية ومستشار رئيس جنوب السودان للشؤون الأمنية؛ أن الوفدين توصلا إلى لجنة صياغة مشتركة من أجل توحيد الرؤية بشأن القضايا محل التفاوض اليوم، ومن ثم الانتقال إلى ملف الترتيبات الأمنية، مجددا عزم الوساطة على تحقيق السلام في كل المسارات.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.