الصبوري يشيد بتعميم مصرف لبنان ويقترح طرق الدفع الإلكتروني

28

ثمّن الرئيس التجاري لشركة «أريبا» رمزي الصبوري تعميم مصرف لبنان في ما يتعلق بتحديد سقف السحوبات بالليرة اللبنانية، ووصفه بـ»الأمر الإيجابي على رغم ما يُحكى عن سلبيّته، خصوصاً أننا من المُنادين باعتماد طرق الدفع الإلكتروني والابتعاد عن «الكاش» الذي يسبّب الخسائر للحكومات التي تعتمده».

وشدد عبر «المركزية» على وجوب «ألا يهلع الناس من عدم توفر «النقدي» بين أيديهم، طالما أن هناك وسائل أخرى يمكن اعتمادها، وطالما أن ذلك سيؤدي إلى تراجع سعر صرف الدولار بسبب عدم التحويل من الليرة إلى الدولار لأن الأولى لم تعد متوفرة بكميات هائلة كما كان يحدث سابقاً، ما سيؤدي إلى عدم التضخم في الكتلة النقدية بالليرة اللبنانية».

ولفت إلى أن «البديل عن «الكاش» الاستعانة بالصراف الآلي عبر الدفع الإلكتروني.. فالـ»كريديت كارت» يتم استعمالها اليوم في السوبرماركت والصيدليات ومحطات المحروقات، وإذا عمد بعض التجار إلى رفض الوسائل الإلكترونية وأصرّوا على الأموال النقدية تحسّباً من مشقة الذهاب إلى المصارف، فإن الإصرار على الوسائل الإلكترونية سيضطر بالتاجر إلى الرضوخ لأنه مستهلك أيضاً».

وأشار الصبوري إلى «تفاعل الحكومات المختلفة حيال تفعيل عملية الدفع الإلكتروني، ومنها وزارة الداخلية والبلديات. كما تسعى بعض الوزارات إلى تحسين الجباية عبر اعتماد الوسائل الإلكترونية»، لافتاً إلى أن «لا مشكلة مع القطاع الخاص الذي يعتمد الوسائل الحديثة خصوصاً أن الدفع الإلكتروني بات منتشراً في مختلف المناطق اللبنانية وبكميات هائلة».

وختم أن «شركة «أريبا» تعي أهمية ذلك وهي مجهّزة بتأمين البدائل، من المحفظة الإلكترونية، إلى آلات الدفع الإلكتروني، وغيرها من الأمور المسهِّلة لحياة الناس».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.