«الصحة العالمية»: «من السابق لأوانه» الاستسلام أو إعلان الانتصار على كوفيد-19

56

حذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية  تيدرسو أدهانوم غيبرييسوس خلال مؤتمر صحافي ان «من السابق لأوانه لأي دولة الاستسلام أو إعلان الانتصار» على كوفيد-19 معربا عن قلقه من ارتفاع في عدد الوفيات في غالبية مناطق العالم.

وأتت دعوته لتوخي الحذّر في حين تخطط بعض الدول لاستئناف حياة طبيعية بالكامل. وقد أقدمت الدنمارك على هذه الخطوة  رغم مستوى قياسي من الإصابات بكوفيد-19، معتبرة أنها قادرة على هذه الخطوة بفضل الغطاء اللقاحي الواسع وكون المتحورة أوميكرون أقلّ حدّة من سابقاتها. وأكّد المدير العام أنّ «انتقال العدوى بشكل أكبر يعني المزيد من الوفيات».

ومنذ رصد المتحورة أوميكرون للمرة الأولى قبل عشرة أسابيع، سجّلت منظمة الصحة العالمية حوالى 90 مليون إصابة جديدة. وقال غيبرييسوس «نحن قلقون من ترسخ كلام في بعض الدول مفاده أنّه بسبب اللقاحات وكون أوميكرون أكثر قابلية للانتشار وأقلّ خطورة، لن يكون ممكناً منع انتقال العدوى. لكن هذا بعيد كلّ البعد عن الحقيقة». وأكّد أنّ «هذا الفيروس خطر»، في رسالة ما انفكّ يكرّرها منذ ظهور المتحورة أوميكرون.

ومضى يقول «لا نطلب من أي بلد إعادة فرض الاغلاق. لكنذنا ندعو كل الدول إلى حماية سكانها من خلال اللجوء إلى كل الأدوات المتاحة وليس اللقاحات فقط».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.