الصين تتهم رئيس تايوان بالدفع إلى “الحرب”

19

أعلنت الصين الجمعة أن المناورات العسكرية التي تجريها حالياً حول تايوان تهدف إلى اختبار قدرة جيشها على “الاستيلاء على السلطة” في الجزيرة المتمتعة بحكم ذاتي.
واتهمت وزارة الدفاع الصينية رئيس تايوان الجديد لاي تشينغ-تي بدفع الجزيرة التي تحظى بحكم ذاتي وتطالب بكين بالسيادة عليها، نحو “الحرب”.
وقال المتحدث باسم الوزارة وو تشيان في بيان “في كل مرة تستفزنا (الحركة الداعمة) لاستقلال تايوان، سنذهب أبعد قليلاً في إجراءاتنا المضادة، حتى تتحقق إعادة التوحيد الكامل للوطن الأم”.
بدورها، أعلنت تايبيه ، في اليوم الثاني من المناورات العسكرية التي تجريها بكين حول تايوان، أن أربع سفن تابعة لخفر السواحل الصينيين دخلت “المياه المحرمة” التابعة لجزيرتين تايوانيتين تؤازرها سفينتان عسكريتان أخريان. وقال خفر السواحل التايوانيون في بيان إن “هذه هي المرة الثامنة هذا الشهر التي تبحر فيها سفن تابعة لخفر السواحل الصينيين في المياه المحرمة” قبل أن تغادر هذه السفن المنطقة، مناشدين الصين “ممارسة ضبط النفس والتوقف فوراً عن سلوكها غير العقلاني”.
وبدأ الجيش الصيني اليوم الثاني من التدريبات العسكرية حول تايوان، التي تشمل تدريبات لاختبار القدرة على “الاستيلاء على السلطة” والسيطرة على مناطق رئيسة، وهي تدريبات قالت الصين إنها أطلقتها لمعاقبة رئيس تايوان لاي تشينغ-تي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.