الصين تعلق حواراً عسكرياً رفيع المستوى مع أميركا وتنهي التعاون معها في مجالات عدة وواشنطن تستدعي سفير بكين

17

أوقفت  الصين امس التعاون مع الولايات المتحدة في عدد من المجالات، بما في ذلك الحوار بين كبار القادة العسكريين، ردا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى تايوان هذا الأسبوع، ومن جانبها أكدت واشنطن أن بكين لا تستطيع منعها من العمل في البحار ولا في الأجواء، وأنها مستعدة للرد عليها.

وقالت الخارجية الصينية في بيان إنها أوقفت محادثات المناخ مع الولايات المتحدة، وكذلك التعاون في منع الجريمة عبر الحدود وإعادة المهاجرين غير الشرعيين، من بين 8 إجراءات محددة.

كما أعلنت الوزارة نفسها أنها قررت فرض عقوبات على رئيسة مجلس النواب الأميركي وعائلتها المباشرة ردا على ما وصفته بأفعالها “الخبيثة والاستفزازية” في حين ردت واشنطن على الخطوات الصينية باستدعاء سفير بكين لديها لتوبيخه.

وفي خطوة أخرى، قالت الخارجية الصينية  إنها استدعت القائم بالأعمال في السفارة الكندية في بكين جيم نيكل بشأن مشاركة بلاده في بيان صادر عن وزراء خارجية دول مجموعة السبع.

وفي السياق نفسه، قالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية هوا تشون ينغ خلال إفادة دورية- إن التصريحات الأخيرة للمسؤولين اليابانيين بشأن التوترات الحالية بمضيق تايوان محاولة لتبرير أفعال “المخطئين”.

وقالت الخارجية الصينية إنها قدمت احتجاجات رسمية للدول الأوروبية المعنية ومبعوثي الاتحاد الأوروبي بسبب التصريحات المتعلقة بتايوان الصادرة عن وزراء خارجية دول مجموعة السبع والممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية.

وحسب المتحدث باسم الخارجية فإن 160 دولة اعتبرت زيارة  نانسي بيلوسي استفزازية وتنتهك مبدأ الصين الواحدة. وأكدت أنه لا يمكن مقارنة ما يجري في أوكرانيا بما يجري في تايوان.

كما وصف سفير الصين لدى الولايات المتحدة تشين غانغ -في مقال رأي نشره بصحيفة “واشنطن بوست”- جولة بيلوسي بأنها كسرت علانية التزام الولايات المتحدة بعدم تطوير علاقات رسمية مع تايوان.

وبالمقابل، قال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي للصحيفة “بعد تصرفات الصين، استدعينا السفير لمناقشته بشأن الأعمال الاستفزازية (الصينية)”.

 

2 تعليقات
  1. Yehia Hawatt يقول

    América Latina
    Venezuela

    Periodico
    Ultimas Noticias
    Web\\

    La china
    Dar a llamada de despertar a America del Norte

  2. Yehia Hawatt يقول

    América Latina
    Venezuela

    Periodico
    Ultimas Noticias
    Web\\

    La china
    Dar a llamada de despertar a America del Norte

    https://ultimasnoticias.com.ve/noticias/mundo/china-a-eeuu-es-momento-de-corregir-y-dejar-de-interferir-en-nuestros-asunto

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.