العتمة تتمدّد لتصير شاملة .. وعون «يتابع التأليف »

54

كالعتمة الشاملة المعممة على مساحة الـ10452 كيلومترا مربعا التي بشّرت مؤسسة كهرباء لبنان اللبنانيين بها بما فيها المطار والمرفأ وكل المرافق الاساسية اعتبارا من الخامسة عصر (امس) بفعل عدم تقاضي مشغل معملي الزهراني ودير عمار مستحقاته بالعملة الصعبة،هي حال ملف تشكيل الحكومة الذي لا بصيص نور بإمكان خروجه من مستنقع المناكفات والحرد السياسي الى ضوء التوافق والتأليف. وقد انتصف الاسبوع ولم يزر الرئيس المكلف نجيب ميقاتي بعد قصر بعبدا، كما وعد في مطلعه. وجلّ ما سجل على هذا الخط، اعلان من المكتب الاعلامي في رئاسة الجمهورية ان الرئيس ميشال عون يتابع الاوضاع الداخلية لا سيما المتعلق منها بتشكيل الحكومة.

ولأن اللبنانيين فقدوا الامل بإمكان تشكيل الحكومة قبل دخول البلاد في فلك الرئاسة اعتبارا من ايلول المقبل، فقد حولوا اهتماماتهم الى البحث عن كيفية تأمين بدائل عن خدمات الدولة كافة بما يقيهم الجوع والعوز، الا ان خبر الكهرباء السيئة الذكر، على ابواب موسم الصيف اضاف الى نكباتهم نكبة ليس لاتكالهم على الكهرباء النادرة الوجود وقد استبدلوها بالمولدات ثم بالطاقة الشمسية لمن يملك القدرة المادية انما لشمولها المطار في شكل خاص، بما يتهدد مجيء السياح المأمول ان يرفدوا اخوانهم في الوطن بحفنات من الدولارات تمكنهم من الصمود بضعة اشهر، ريثما يتبين مصيرهم مع الاستحقاق الرئاسي.

العتمة الشاملة

الحدث الابرز امس جاء من مؤسسة كهرباء لبنان. اذ بينما وزير الطاقة في حكومة تصريف الاعمال وليد فياض في العراق لبحث مد لبنان بالفيول للتخفيف من معاناته الكهربائية، افادت، المؤسسة في بيان، “أن مشغل معملي الزهراني ودير عمار أفاد بأنّه سيتوقف عن القيام بأعماله، وذلك بسبب عدم تقاضيه مستحقاته بالعملة الصعبة ما سيؤدي إلى توقف معمل الزهراني، وهو المعمل الحراري الوحيد حاليا المنتج للطاقة الكهربائية على الشبكة، عن إنتاج الطاقة عند الساعة الخامسة من بعد ظهر يوم الأربعاء الواقع فيه 2022/07/06 (امس).

عون يتابع التأليف

في الموازاة، شهد القصر الجمهوري قبل ظهر امس سلسلة لقاءات تناولت شؤونًا قضائية وانمائية وديبلوماسية، في وقت واصل رئيس الجمهورية، وفق مكتبه الاعلامي، متابعة الاوضاع الداخلية والاجواء السياسية لاسيما تلك المتعلقة بمسار تشكيل الحكومة. وفي هذا الاطار، استقبل الرئيس عون وزير العدل في حكومة تصريف الاعمال القاضي هنري خوري وعرض معه لشؤون الوزارة وعدداً من المواضيع القضائية الملحّة.

رسالة ايرانية

في الغضون، بقي ملف ترسيم الحدود البحرية ومسيّرات حزب الله، في الواجهة. في السياق، وفي وقت استقبل رئيس الجمهورية سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية محمد جلال فيروزنيا في زيارة وداعية لمناسبة انتهاء مهامه في لبنان، حيث نوه بـ”الجهود التي بذلها السفير فيروزنيا  خلال وجوده في لبنان بهدف تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتطويرها”، اعتبر رئيس حزب القوات اللبنانية ان  “حزب الله” لم يطلق مسيراته نحو كاريش “من اجل تقوية موقف الحكومة، كما يدعي، بل لسببين بسيطين: الاول لان المفاوضات التي جرت في قطر بين الولايات المتحدة وايران لم تفض باي نتيجة ما دفع هذه الاخيرة الى توجيه رسالة الى الفريق المفاوض عبر “حزب الله” بانه باستطاعتها “التدمير” في اي بلد تريد اذا لم تمنح مطالبها، اذا هذه الرسالة وجهتها ايران من لبنان على حساب شعبه. اما السبب الثاني فهو تذكير اللبنانيين بأن “حزب الله” مقاومة وباستطاعته ضرب اسرائيل وارسال المسيرات بعدما علم اللبنانيون تأثيره السلبي على الاوضاع اللبنانية السيادية والمعيشية”. انطلاقا من هنا، شدد جعحع على ان “خطوة “حزب الله” اتت في اطار حزبي ضيق واقليمي لا علاقة له بمصالح الشعب اللبناني بل ضده،.… مؤكدا ان “هذه هي المرة الاولى التي تطرح فيها الحكومة الامور بشكل واضح وصريح الامر الذي ازعج “حزب الله”.

جوازات السفر

الى ذلك، حضرت ازمة جوازات السفر على طاولة لجنة الدفاع حيث اثارت سجالا بين عدد من النواب من جهة، ووزير المال من جهة ثانية. ليس بعيدا، أوضح المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم أن أزمة تأمين جوازات السفر لم تكن من مسؤولية الأمن العام إنما بسبب التأخير في اتمام عملية تأمينها من الخارج. كلام ابراهيم جاء خلال رعايته حفل تخرج طلاب مدرسة الآباء الكرمليين في مجدليا قضاء زغرتا.

معاناة القطاع العام

في الغضون، تابع ميقاتي مع زواره في السراي  الملفات الاجتماعية والاقتصادية، والتقى في هذا الاطار رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر على رأس وفد.

اخراج الحاويات

في المقابل، وفي خبر ايجابي، أعلنت نقابة مستوردي المواد الغذائية برئاسة هاني بحصلي أنه “بناء للإتصالات والمتابعة التي أجرتها النقابة مع رئيس الحكومة ووزير الإقتصاد والتجارة أمين سلام ومدير عام وزارة الإقتصاد محمد أبو حيدر، باشرت الدوائر الرسمية المختصة بأخذ عينات من حوالي 500 حاوية (بحسب معلومات وزارة الإقتصاد) ملأى بالمواد الغذائية ومكدّسة في باحات المرفأ، تمهيداً لإنجاز الإجراءات لإخراجها وتسليمها الى أصحابها، على أن يتم إستكمال عملية أخذ العينات لباقي الحاويات والبالغة 300 حاوية في وقت قريب”.

تحقيقات المرفأ

على صعيد آخر، اعلن نائب رئيس مجلس النواب الياس بوصعب بعد لقائه وفدا من اهالي ضحايا انفجار المرفأ، ان “ملف توقيع مرسوم تعيين قضاة غرف التمييز علّق بسبب الميثاقية وأمام هذه المعطيات تواصلت مع وزير العدل ورئيس مجلس القضاء الأعلى الذي أناشده فما من أحد يهمه التوزيع الطائفي أو إن تغير القاضي فالمهم “انو يمشي ملف تحقيق المرفأ”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.