العملة الايرانية الى مزيد من التدهور

19

قال المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، إن “العدو لن يتمكن من ارتكاب أي حماقة تجاه إيران”، مشددا على أن “الأربعين عاما المقبلة ستكون أفضل على البلاد”.

وخلال لقائه أعضاء الحكومة الإيرانية، دعا خامنئي إلى “عدم الخشية من العدو”، وقال: “أسمع في بعض الأحيان كلاما ينم عن خشية العدو، في حين أنه فعل كل ما استطاع منذ بداية الثورة الإسلامية ولم يحقق أي نجاح”.

وأضاف خامنئي أن “أميركا وأوروبا وحتى الاتحاد السوفيتي سابقا، قاموا بكل ما أمكنهم ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية، إلا أنهم فشلوا”، وأردف خامنئي قائلا إنه “بطبيعة الحال، ألحقوا الأذى بنا وسببوا لنا المتاعب، لكنهم لم يتمكنوا من إيقاف حركة وتقدم إيران”.

1 Banner El Shark 728×90

وأشار خامنئي إلى تعاظم قدرات إيران على الأصعدة السياسية والدفاعية والاقتصادية، مضيفا أن “العدو لا يمكنه ارتكاب أي حماقة، ومن المؤكد أن الأربعين عاما المقبلة أفضل للجمهورية الإسلامية الإيرانية وأسوأ للأعداء”.

على الرغم من مواقف خامنئي رفع الرئيس الإيراني، حسن روحاني، إلى البرلمان الإيراني، مشروع قانون يتضمن حذف 4 أصفار من عملة إيران التي تواجه عقوبات أمريكية، بحسب ما نقلته “أسوشيتد برس” عن وكالات إيرانية.

وجاءت الخطوة، بعدما وافقت الحكومة الإيرانية في مطلع اب على حذف 4 أصفار من الريال وتغيير العملة الإيرانية من الريال إلى التومان، ووفقا للمسؤولين الإيرانيين فإن هذه الخطوة ستجعل من العملة الإيرانية “أكثر فعالية”.

وهوى الريال الإيراني بنحو ملحوظ في ظل العقوبات الأميركية الشديدة المفروضة على طهران، حيث تسعى واشنطن لإيصال صادرات إيران النفطية إلى الصفر، بهدف دفعها لإعادة التفاوض من جديد على الاتفاق النووي الذي كانت قد وقعته مع السداسية في 2015.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.