القطاع التجاري يستأنف نشاطه مطلع آذار

اجتماع موسّع اليوم لشرح الإجراءات

17

مع استعادة القطاعات الاقتصادية نشاطها تدريجياً، حُدّد الأول من آذار المقبل موعدا لإعادة مزاولة العمل التجاري ضمن شروط صحية معيّنة.

واوضح نائب رئيس جمعية تجار بيروت جهاد التنير أن «استئناف النشاط سيشمل كلّ القطاع التجاري من محال ومؤسسات وأسواق ومجمعات تجارية…».

وقال ان «عملنا بالشراكة مع لجنة «كورونا» للاتفاق على بروتوكول صحي لإعادة مزاولة العمل التجاري في ظلّه ويشمل أقصى الإجراءات الوقائية الإلزامية للحفاظ على السلامة العامة، ومختلف أركان القطاع التجاري تعهّدوا التقيد بالبنود الواردة فيه. ودعت جمعية تجار بيروت رؤساء الجمعيات والنقابات ولجان الأسواق التجارية إلى اجتماع في الحادية عشرة صباح غد (اليوم) في مقرّ الجمعية لشرح الإجراءات وكيفية تنفيذها، مشددةً على أهمية الحضور الشخصي مع بثّ مباشر على صفحتها على منصة facebook في حال تعذّر الحضور».

وأضاف: «البروتوكول قسّم إلى أربع خانات: المتاجر/ محال التجزئة الصغيرة، المتاجر/ محال التجزئة الكبيرة والمجمعات التجارية، الإجراءات المتّبعة داخل المؤسسات التجارية للموظفين والعاملين فيها، المتابعة والرقابة. وتنص كلّ خانة على الإجراءات الخاصة بها»، مضيفاً في الإجمال حددت المساحات الممكن استقبال الزبائن ضمنها، إلزامية ارتداء الكمامة واستخدام مواد التعقيم، أوقات العمل تتراوح ما بين الـ6 إلى 8 ساعات فقط، نسبة الموظفين 50%، وإجراء PCR دوري لهم يبدأ قبل الفتح… ولهذا السبب اتفقنا على الأوّل من آذار ليكون الوقت كافيا لشرح وتطبيق المتطلبات الصحية».

وأشار التنير إلى أن «خانة جديدة ستضاف على منصّة  IMPACT خاصّة بالمتاجر والشركات للموظفين والزبائن، والـ QR Code سيكون فقط للمجمعات التجارية. وللمراقبة ستحثّ الجمعيات والنقابات التجارية في كافة المحافظات والمناطق كلّ الأعضاء المنتسبين إليها على الالتزام بالبروتوكول الصحي، كذلك ستتواصل الجمعيات مع لجان الأحياء والأسواق التابعة لها لحث المتاجر ومحلات التجزئة الواقعة في نطاقها على: التسجيل في منصة IMPACT في حال المتاجر والمحالت التجارية بالتجزئة الكبيرة، تعيين شخص من قِبل كل لجنة أو جمعية لمتابعة التقيد بالبروتوكول، تقوم إدارات المجمـعات التجارية بالمتابعة والمراقبة وإتخاذ كافة اإلجراءات لتطبيق البروتوكول».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.