الكنيست يصوّت على حل نفسه ونتانياهو يفاوض أطرافاً بالائتلاف الحاكم لتشكيل حكومة

8

صوّت الكنيست الإسرائيلي على حل نفسه بأغلبية 110 أصوات، على أن يصوت عليه لاحقا بـ3 قراءات أخرى ، في خطوة أولى تمهيدا لإجراء انتخابات مبكرة ستكون الخامسة في أقل من 4 سنوات عقب انهيار الائتلاف الحاكم، في حين يجري زعيم المعارضة بنيامين نتانياهو اتصالات لتشكيل حكومة بديلة.

وفي حال تم حل الكنيست، يفترض أن يتنحى رئيس الحكومة نفتالي بينيت ويخلفه وزير الخارجية يائيرلبيد، شريكه في الائتلاف غير المتناغم، الذي أنهى منذ 12 شهرا فترة حكم رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو القياسية التي استمرت 12 عاما.

وفي المقابلي بدا رئيس الوزراء السابق بنيامين نتانياهو مفاوضات مع أطراف في الائتلاف الحاكم في محاولة لإحداث انشقاقات داخله، حيث تحادث مع وزير الدفاع بيني غانتس ووزير العدل جدعون ساعر المنشق عن حزب الليكود.

وعرض نتنياهو  على غانتس التناوب على رئاسة الحكومة، مشيرة إلى أن الأطراف التي تواصل معها عبرت حتى الآن عن رفضها المشاركة معه في حكومة بديلة للحكومة الحالية، مشيرة إلى أن سيناريو التحالف بين نتنياهو وغانتس يبدو ضعيفا جدا رغم أن كل الاحتمالات تبقى واردة.

وكانت قناة «كان» الإسرائيلية ذكرت  الثلاثاء أن رئيس الوزراء السابق يسعى لتشكيل حكومة في إطار الكنيست الحالي بعدما أظهرت استطلاعات الرأي الأخيرة أن معسكره لن يحصل على الأغلبية اللازمة لتشكيل حكومة في حال أجريت انتخابات جديدة.

ويتعين على المرشح المكلف بتشكيل حكومة الحصول على تأييد أغلبية 61 نائبا من مجموع 120 نائبا في الكنيست.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.