المناورات الصينية.. 100 مقاتلة ومدمرات وفرقاطات وتايوان تدفع بقواتها تحسباً للمواجهة

6

حلقت صواريخ صينية فوق تايوان خلال التدريبات العسكرية الأخيرة التي تجريها بكين حول الجزيرة ردا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي، في حين دفعت تايوان بطائرات وسفن ونشرت أنظمة صواريخ لمراقبة الوضع.

ولم تؤكد بكين رسميا حتى الآن ما إذا كانت الصواريخ قد حلقت فوق الجزيرة أثناء التدريبات بينما رفضت تايبيه تأكيد أو نفي ذلك لأسباب تتعلق بالاستخبارات.

لكن وزارة الدفاع اليابانية قالت إنه من بين 9 صواريخ رصدتها “يعتقد أن 4 صواريخ حلقت فوق جزيرة تايوان الرئيسية”.

ونشرت وسائل إعلام رسمية صينية وسما بصيغة سؤال “ماذا يعني مرور لصواريخ تقليدية لجيش التحرير الشعبي فوق جزيرة تايوان؟”، جذب حوالى 43.7 مليون مشاهدة على موقع ويبو المعادل الصيني لـ”تويتر”.

 

طائرات وسفن تايوانية تراقب

وردا على المناورات الصينية، قالت وزارة الدفاع التايوانية  إن الجيش أرسل طائرات وسفنا ونشر أنظمة صواريخ برية لمراقبة الوضع فيما تجري الصين تدريبات عسكرية واسعة النطاق في المناطق المحيطة بتايوان.

ونددت تايوان بجارتها “الخبيثة” التي تحاصرها بالمناورات، ووصف رئيس وزراء اليابان فوميسو كيشيدا التدريبات الصينية بانها “مشكلة خطيرة” تؤثر “على أمننا القومي وسلامة مواطنينا”.

ومن جهته، دان وزير الخارجية الاميركي انتوني بلينكن المناورات الصينية معتبراً اياها “تصعيدا كبيرا” ولفت الى عدم وجود مبرر لإطلاقها رداً على زيارة بيلوسي.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.