اليونان تطالب تركيا بخطوات لخفض التوتر

8

طالبت اليونان تركيا باتخاذ خطوات ملموسة لخفض التوتر قبل انطلاق القمة الأوروبية المقررة الأسبوع المقبل، بينما اجتمع ممثلون عسكريون يونانيون وأتراك في بروكسل للمرة الثالثة امس   بوساطة من حلف شمال الأطلسي «ناتو» من أجل وضع آلية لمنع مواجهة عسكرية بين البلدين العضوين في الحلف.

وقال رئيس الوزراء اليوناني كرياكوس ميتسوتاكيس إن تركيا هددت الشهور الماضية استقرار دول المنطقة وسيادة بلاده، معتبرا أن البحر المتوسط مساحة مهمة لليونان وأوروبا كلها.

وأضاف خلال لقاء مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل في أثينا «ما زال هناك وقت أمام تركيا قبل القمة الأوروبية المقررة الأسبوع المقبل لاتخاذ مزيد من الخطوات باتجاه خفض التوتر، وتقليل التصعيد في منطقة شرق المتوسط».

من جهته، قال ميشيل إن لقاءً سيرتب له لجمع تركيا واليونان وقبرص معاً لمناقشة الأزمات العالقة، سواء المتعلقة بالحدود البحرية أو الطاقة أو ملف الأمن شرق المتوسط.

من جهة أخرى، التقى ممثلون عسكريون يونانيون وأتراك في بروكسل اليوم، في سياق الجهود التي يبذلها حلف الناتو للتوسط من أجل وضع آلية لفض النزاعات في ظل الأزمة شرق المتوسط.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية م في بيان مقتضب أن الاجتماع الفني بين الوفدين العسكريين التركي واليوناني قد انتهى، مضيفة أنه من المزمع عقد الاجتماع القادم بين الوفدين بعد يومين.

وسبق أن اتفق الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ والرئيس التركي رجب طيب أردوغان على انطلاق محادثات فنية بين أنقرة وأثينا، لتأسيس آليات لتجنب حدوث مناوشات شرق المتوسط.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.