امطار غزيرة تسببت بانهيارات وفيضانات في الانهر والينابيع وثلوج قطعت العديد من الطرق الجبلية وتدن في الحرارة

4

اشتدت العاصفة «غنوى» منذ ليل اول امس وعلى مدى ساعات يوم امس ساحلا وجبلا في جميع المناطق وفي المناطق الداخلية لاسيما في البقاع  فهطلت الأمطار بغزارة مصحوبة بموجات كثيفة من البرد الذي غطى الطرقات واعاق حركة السير، كما تدنت درجات الحرارة الى ما دون الأربع درجات على ارتفاع 500 متر واقفلت المدارس ابوابها.

وادت الامطار الغزيرة الى انجرافات في التربة وانهيارات في العديد من المناطق وشهد المسلك الغربي للاوتوستراد بعد نفق حامات باتجاه البترون انهيارات صخرية وترابية جديدة من جبل مار الياس المحاذي للاوتوستراد ضمن الجزء المقفل من المسلك الغربي الذي يشهد اعمال صيانة من قبل وزارة الاشغال العامة والنقل. وطالت الانهيارات المسلك الشرقي وعملت القوى الامنية والاجهزة المختصة على رفع الصخور والاتربة وعادت حركة السير الى طبيعتها.

كما ادت الامطار الغزيرة امس الى فيضان عدد كبير من الانهر ما أدى الى تضرر الاراضي الزراعية والى دخول المياه الى المنازل في العديد من المناطق.

وغطت الثلوج  طرق البلدات والقرى التي يزيد ارتفاعها 1200 متر فوق سطح البحر وقطعت الطرقات التي يزيد ارتفاعها عن الف وخمسمائة متر. وترافق ذلك مع امطار غزيرة مصحوبة برعد وبرق شهدتها البلدات والقرى الوسطى والساحلية وسط انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.

1 Banner El Shark 728×90

وتوقع رئيس مصلحة الابحاث العلمية الزراعية في تل عمارة الدكتور ميشال افرام اشتداد فعالية المنخفض الجوي القادم من اليونان والذي اطلقت عليه المصلحة اسم «غنوى».

ولفت الدكتور افرام الى ان الثلوج والامطار مستمرة  وذلك حتى ما بعد منتصف ليل الخميس على ان يشهد لبنان صقيعا صباح  الجمعة الذي يشهد استقرارا، ثم تعود الامطار من يوم السبت حتى يوم الاربعاء، ومن بعد الامطار يتحول الطقس الى دافئ جدا.

افادت المديرية العامة للدفاع المدني ان عناصرها انقذت مواطنين محتجزين داخل سياراتهم بسبب تراكم الثلوج على طريق عام حدث الجبة -الديمان، بعد سحبها ليتمكن الركاب من متابعة سيرهم بأمان.

كما عملت العناصر على انقاذ مواطنين محتجزين داخل سيارتهم بعد سحبها، وتمكن الركاب من متابعة سيرهم بأمان على طريق عام الخلوات – فالوغا وحمانا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.