انفصاليو أوكرانيا نحو استفتاءات متزامنة وكييڤ تقترب من استعادة «خاركيف»

18

أعلنت السلطات الموالية لروسيا في مقاطعات خيرسون وزاباروجيا ودونيتسك ولوغانسك جنوب وشرق أوكرانيا إجراء استفتاءات متزامنة للانضمام إلى روسيا بدءا من الجمعة المقبلة،

وكان فلاديمير سالدو رئيس الإدارة العسكرية والمدنية الموالي لروسيا في مقاطعة خيرسون قال إن «الحفاظ على سلام مستدام وضمان مستقبل مستقر لسكان المنطقة ممكن فقط مع الاتحاد الروسي».

وفي إقليم دونباس (جنوب شرق)، وقع رئيس مقاطعة لوغانسك الموالي لموسكو ليونيد باشنيك على قانون إجراء استفتاء الانضمام إلى روسيا، كما صوت برلمانا مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك على إجراء استفتاء الانضمام إلى روسيا في 23 وحتى 27 من شهر أيلول الجاري.

وقال رئيس مقاطعة دونيتسك المعين من روسيا دينيس بوشلين خلال حديث أجراه مع رئيس مقاطعة لوغانسك ن، إنه يقترح توحيد جهود الإدارات في المقاطعتين من أجل بدء الاستعدادات للاستفتاءات.

وتعقيبا على إعلان استفتاءات متزامنة للانفصال عن أوكرانيا، قال ديمتري ميدفيديف الرئيس الروسي السابق ونائب رئيس مجلس الأمن الروسي إن الاستفتاء لانضمام إقليم دونباس إلى روسيا يكتسب أهمية بالغة لحماية الإقليم، واستعادة العدالة التاريخية على حد تعبيره.

وأضاف المسؤول الروسي أن الاستفتاء سيغير وجهة تطور روسيا لعقود وسيصبح التحول الجيوسياسي في العالم أمرا لا رجعة فيه قائلا إن الغرب وأوكرانيا يخافان من إجراء الاستفتاء في دونباس.

وحذر ميدفيدف من أن «التعدي على أراضي روسيا جريمة تدفع موسكو لاستخدام جميع القوى للدفاع عن النفس».

وصرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن الأمر متروك لسكان المناطق التي يسيطر عليها الانفصاليون في أوكرانيا إذا أرادوا إجراء استفتاءات بشأن الانضمام إلى روسيا.

ميدانيا، قال حاكم مقاطعة خاركيف أوليغ سينيغوبوف إن القوات الأوكرانية اقتربت من استعادة المقاطعة بشكل كامل، وذلك في ظل تقدم سريع لهذه القوات في الأسابيع القليلة الماضية، وانسحاب القوات الروسية إلى إقليم دونباس.

وغير بعيد عن خاركيف، قال سيرغي غايداي الحاكم الأوكراني لمقاطعة لوغانسك -وهي جزء من إقليم دونباس يخضع الآن لسيطرة القوات الروسية شرقي أوكرانيا- إن القوات المسلحة استعادت السيطرة الكاملة على قرية بيلوغوريفكا في لوغانسك، وتستعد للقتال من أجل استعادة السيطرة على المقاطعة بأكملها.

بالمقابل، قالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها قضت على أكثر من 120 جنديا أوكرانيا في ضربات على مقاطعتي خاركيف ودونيتسك، مضيفة أن القوات الروسية قضت أيضا على أكثر من 70 جنديا أوكرانيا، ودمرت أكثر من 15 آلية بضربات جوية في مقاطعة ميكولايف القريبة من خيرسون.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.