بري يؤيّد رفع الحصانات… والتيار العوني يرفض

105

لا معطيات حكومية ظهرت امس على ضفة التأليف، ولا حركة او لقاءات جانبية، فيما تفيد المعطيات ان العقدة الاساس تتمركز حول حقيبة الداخلية، وقد زار ميقاتي بعد الظهر  رئيس الجمهورية لاستكمال البحث في الصيغة التي اودعها الاخير في بعبدا امس،  وغادر من دون الادلاء بتصريح، مكتفيا بالقول: « اللقاء المقبل مع الرئيس عون سيعقد الاثنين».

وافادت المعلومات ان البحث جرى في تشكيلة توزيع الحقائب على الطوائف ولم يتمّ التطرق امس إلى الأسماء.

واشارت المصادر الى  ان ميقاتي يُفضّل ألا يتمّ الإقدام على المُداورة في الحقائب بما أنها لن تشمل كل الوزارات، وبان معلومات غير مؤكّدة تُفيد بأنّ بعض الأسماء التي وردت في التشكيلات السابقة قد نشهد تكرارها أو قد تُطرح من جديد.

رفع الحصانات

في المقابل، تقدّم ملف التحقيقات في انفجار المرفأ. فغداة منح نقابة محامي بيروت الاذن بملاحقة الوزيرين السابقين غازي زعيتر وعلي حسن خليل، قرّر مجلس نقابة المحامين في طرابلس في جلسته امس، برئاسة النقيب محمد المراد، منح الاذن بملاحقة المحامي يوسف فنيانوس في قضية انفجار مرفأ بيروت باعتبار الفعل المنسوب إليه غير ناشئ عن ممارسة مهنة المحاماة ولا هو بمعرضها، لاسيما وأن قيد المحامي فنيانوس بتاريخ الفعل المنسوب إليه كان معلقًا بسبب توليه منصبًا وزاريًّا.

عريضة المستقبل

ليس بعيدا، وفي اطار جولة يقوم بها حاملا عريضة تعليق الحصانات التي اقترحها الرئيس سعد الحريري منذ ايام، زار وفد من كتلة المستقبل النيابية رئيسَ مجلس النواب نبيه بري في عين التينة.

بري.. معكم

وأكد بري أن «البرلمان من موقعه التشريعي اصدر قانوناً يساوي شهداء المرفأ بشهداء الجيش». وشدد على أن «أولوية البرلمان كانت وستبقى التعاون التام مع القضاء من أجل معرفة الحقيقة كاملة. والحقيقة لا تحتمل الزيادة ولا النقصان ولا تحتمل تجهيل الفاعل وتضييع بوصلة الحقيقة». واعتبر ان «الحصانة فقط لدماء الشهداء وللقانون وللدستور والعدالة». وأوضح أن «البرلمان في هذه القضية مع القانون من الألف الى الياء وكفى تحريفاً وحرفاً للوقائع». وقال، «نعم مع تعليق كل الحصانات تماشياً مع اقتراح كتلة «المستقبل».

التيار يرفض

بعدها، زار الوفد برئاسة النائب بهية الحريري مقر التيار الوطني الحر في ميرنا الشالوحي حيث استقبله وفد من التيار برئاسة أمين سرّ تكتل لبنان القوي النائب ابراهيم كنعان الذي قال : نرفض العريضة لأنّه يجب رفع الحصانات بالتصويت في المجلس النيابي من دون حاجة لتعديل الدستور.

كليمنصو

ومن  ميرنا الشالوحي، اكمل الوفد المستقبلي مساره في اتجاه كليمنصو حيث استقبله رئيس اللقاء الديموقراطي النائب تيمور جنبلاط . وقال أمين السر العام في الحزب الاشتراكي ظافر ناصر «اننا مع رفع الحصانات وقلنا أن التحقيق يجب أن يبقى تحقيقا عدليا عند المحقق العدلي وسندرس اقتراح «المستقبل» مع تأكيدنا على موقفنا الأساسي أننا مع رفع الحصانات».

الحرائق

محليا ايضا، خطفت الحرائق التي تتجدد كل عام والتي تفتك بعكار الاهتمام الشعبي والرسمي. وفيما يكافح عناصر الاطفاء والدفاع المدني باللحم الحي لاخمادها،  تابع رئيس الجمهورية، عمليات اطفاء الحرائق التي اندلعت اول امس وامتدت امس في احراج منطقتي عكار وجرود الهرمل وعدد من البلدات المجاورة للحدود اللبنانية – السورية. وتلقى تقارير من قيادة الجيش والدفاع المدني عن مسار مكافحة الحرائق والمعلومات الأولية عن حجم الخسائر التي لحقت بالاشجار الحرجية. كذلك، اطلع الرئيس عون على ما قام به الصليب الأحمر اللبناني من عمليات اجلاء للاهالي الذين تقع منازلهم في محيط رقعة النار، في الوقت الذي استمرت فيه طوافات الجيش وفرق الدفاع المدني والمتطوعين في عمليات المكافحة. وطلب رئيس الجمهورية من الأجهزة الأمنية «التشدد في العمل على محاصرة النار واخمادها ومنع امتدادها الى المنازل والأماكن السكنية، وتوفير المساعدة للاهالي الذين اضطروا الى مغادرة منازلهم»، متقدما من ذوي الشهيد المتطوع امين ملحم الذي سقط بالأمس اثناء مكافحته النيران بالتعزية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.