بشرى الخليل: الإنتخابات منافسة شريفة على مقعد نيابي ضمن الخط الواحد وليست صراع خطوط سياسية

66

حاورتها ماجدة د. الحلاني

بشرى الخليل إسم سطع بقوة منذ سنوات. من منا لا يتذكر محاكمة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين؟ كثر تساءلوا عن المحامية الشقراء قوية الشخصية التي تدافع بجرأة عن صدام. لاحقا»، عرفت الخليل بجرأة وقوة مواقفها السياسية في الداخل من خلال المقابلات التلفزيونية. بشرى الخليل إبنة الجنوب اللبناني متمسكة بالفكر المقاوم والنهج الجعفري ولا تساوم قيد أنملة في اي أمر يتعلق بمبادئها. لا تغرها المناصب ولا المظاهر المادية. تترشح الخليل اليوم للانتخابات النيابية الفرعية لقضاء صور منفردة. شعارها المقاومة، لبنان والهموم اليومية للناس. من يعرفها يجدها واقعية، عفوية، صريحة، صادقة، جريئة، متواضعة ومحاربة من الطراز الاول. حضورها طاغ وتتمتع بكاريزما، حس فكاهة وحنكة سياسية ممزوجة بخبرة وثقافة قانونية منقطعة النظير. التقت «الشرق» الاستاذة بشرى الخليل وحاورتها حول ملف ترشحها للانتخابات النيابية الفرعية، برنامجها الانتخابي وغيرها من الملفات الساخنة فكان لقاء صريحا وممتعا لا يخلو من الحماسة.

 

نص الحوار

١- لماذا الترشح الى الانتخابات النيابية الفرعية في قضاء صور اليوم؟ علما انك رفضت الترشح في الانتخابات النيابية الماضية.

صحيح السؤال. السبب الذي على اساسه لم أترشح المرة الماضية إنتفى الآن. حينها كنت مجبرة الترشح ضمن قائمة ولا استطيع الترشح مستقلّة وان ترشحت ضمن قائمة عليّ تبني طروحاتها السياسية. كانت قائمة المقاومة موجودة في مقابلها القوائم الاخرى التي تتبنى شعارات لا يمكن ان اترشح ضمنها ضد لائحة المقاومة. وبما إني مستقلة من غير المسموح ذلك وفق القانون الانتخابي الجديد فلم أترشح. اليوم، الظرف مناسب وعلى طبق من ذهب. اولا، الدائرة صغيرة كقضاء صور يستطيع المستقلّ تغطيته. ثانيا، منفردة مما يمكنني من ان اطرح فكري السياسي الخاص ولست ملزمة بفكر أحد ولدي مطلق الحرية ان اطلق الشعارات التي أؤمن بها. الظرف مناسب جدا ومشجّع.

٢- عن أي دائرة تترشحين اليوم؟  وفق القانون الجديد؟

أترشح عن قضاء صور فقط. على اساس انتخابات أكثرية ولا وجود للصوت التفضيلي لان الانتخابات فرعية ضمن قضاء. الصوت التفضيلي كان على اساس القضاء ضمن الدائرة هذه الانتخابات الفرعية ضمن قضاء وليس دائرة.

حزب الله المقاوم أنا معه

٣- هل تترشح بشرى الخليل في مواجهة حزب الله؟

كلا. المسألة ليست كذلك. حزب الله المقاوم أنا معه. مقاومة المشروع الصهيوني هي بالاساس نهجنا انا وعدد كبير من أبناء جيلي من قبل ان يولد حزب الله في 1982. نحنا بالاساس مقاومين. اليوم هناك منافسة شريفة ضمن الخط الواحد على مقعد نيابي. لأن من سيرشحه حزب الله سيكون مقاوما للمشروع الصهيوني وانا مقاومة للمشروع الصهيوني وسواء أنا او اي كان من سيترشح سيكون مقاوما للمشروع الصهيوني. أكرر إنها منافسة شريفة على مقعد نيابي ضمن الخط الواحد وليست صراع خطوط سياسية.

٤- ما الذي يمنع بشرى الخليل من ان تمثّل حزب الله في حال عرض عليها ذلك؟

اقبل بالطبع خصوصا أني لا أتناقض مع حزب الله في السياسية وربما هناك بعض التفاصيل في الداخل اللبناني وهي ليست تفاصيل صغيرة انما عناوين بالداخل اللبناني لدي وجهة نظر فيها اوقات بختلف عن وجهة نظر حزب الله. وهذا لا يمنع ان يناقشها الشخص في الداخل وهم يناقشونها اصلا وقد نقتنع بوجهات نظر بعض طالما العنوان وطني. ولكن اقبل ان امثله بالطبع لأن العناوين الرئيسية العريضة انا معه ولا اختلف معه نهائيا. مثلا العناوين السياسية كموضوع تدخل حزب الله في الشان الداخلي اللبناني انا معه وهم كانوا ضده في البداية. والآن عندما طرح السيّد شعار محاربة الفساد كانوا على يقين بضرورة التدخل في الشأن الداخلي وبنظري معركة محاربة الفساد أتت متأخرة جدا» وأنا معها في أي وقت أتت وأتمنى ان استلم هذا الملف كمحامية وقانونية وأرفد الكتلة النيابية التي تمثل الجنوب كوني إختصاصية قانون. وحضوري سيكون فاعل ومؤثر واستطيع وضع مشروع استراتيجية لمحاربة الفساد التي أصبحت معركة لا تقل شراسة عن مقاومة العدو الصهيوني وهذا ما ألتقي به مع حزب الله واشدد لا أختلف معه على العناوين الاستراتيجية.

٥- تترشح بشرى الخليل منفردة ولكن ألا يوجد تحالفات او دعم او توافق مع جهات أخرى؟

أترشح منفردة وصراحة لا يوجد حتى اللحظة اي توافقات او دعم علما اني أجتمع مع التيارات التي لها حضور فاعل على الساحة سواء تيارات إجتماعية او تيارات مطلبية كالحراك المدني او تيارات حزبية. ولكن لم نتخذ قرارات بعد وحصلت على دعم حزب سبعة ببشخص امينه العام الاعلامية غادة عيد التي اعتبرت انني أمثلهم وهذا موقف معلن والامور الاخرى قيد الدرس وانا منفتحة على اي طروحات ولا أختلف مع اي من الجهات التي تدور جميعها في الخط المقاوم ذاته.

الحظوظ كبيرة

٦- سأكون مباشرة، ما هي حظوظ بشرى الخليل في إنتخابات قضاء صور الفرعية؟

صراحة الحظوظ مرتفعة وكبيرة. وعندما قمت بعدد من اللقاءات مع بعض الفئات وبعد سماع الخطاب الذي يؤيد مواقفي او ينتقدها وكانت جلسات نقاش مع اشخاص لديها فكر وأهل الجنوب لديهم وعي سياسي يتفوقون به على مناطق أخرى فكنت اشعر بوجود إندفاع وحماس بإتجاهي ولاحظت التعابير التي تستخدمها الناس على الفيسبوك للتعليق على ترشيحي وجدت الحماس كبيراً والحظ كبير في ظل إنتخابات عادلة وديموقراطية 100% وعدم حصول حروب جانبية.

٧- هل لديك أي صفحات على مواقع التواصل الإجتماعي للتواصل والتسويق السياسي الانتخابي؟

لدينا صفحة على فيسبوك كان إسمها اصدقاء بشرى الخليل. حظرت الصفحة منذ عدّة ايام. هذه الصفحة كانت تقوم بحملة كبيرة جدا ولها تأثير ضخم. حزنت لخسارة هذه الصفحة التي بلغ عدد متابعيها حوالى الـ 27 ألفا ولدينا زوار كثر ووصلت مشاهدة بعض الفيديوهات الى المليونين وبعضها الى 500 ألف من دون دفع. هذه الصفحة كانت ناشطة ولها الفضل في الحماس الذي ألاقيه في الشارع بين الناس. الآن نعمل على إنشاء صفحة جديدة تحت إسم صفحة «المحامية بشرى الخليل». لا أعرف كيف أستفيد على المستوى الشخصي وكما يجب من تويتر واعتقد اني بحاجة الى فريق عمل لهذه الغاية. ولا ارغب في هذا الامر وأشمئز من عدد التويتات التي توتر البلد وما نسمعه في الأخبار من « غرّد فلان وغرّد فلان». افضل ان استخدام فيسبوك وخصوصا عبر فيديوهات للتواصل مع النّاس التي تتوزع عبر الماسنجر والواتساب الى شريحة اكبر من الناس وتلاقي مشاهدة جيدة.

الفساد والعفو برنامجي الانتخابي

٨- ما هو برنامجك الإنتخابي الذي ستقديمنه للناس؟

البرامج تقدمها عادة كتل سياسية كبيرة والتي تستطيع تطبيقها. استطيع ان اطرح دور المجلس النيابي من جديد كمشرّع وكمراقب للسلطة التنفيذية. استطيع ان العب دورا» في التشريع وفي المراقبة ولا بد من تفعيل هذا الدور. بالاضافة الى المواضيع المطروحة والملحة في البلد كموضوع الكهرباء والنفايات خصوصا في قضاء صور بالاضافة الى موضوع البطالة الذي يرزح تحت وطأته خيرة الشباب والمتعلمين من حملة الشهادات العليا الذين لا يجدون فرصة تعليم او تعاقد في الجامعات مع كثرتها. ويبدو ان الذين يتولون السلطة في البلد لا يشعرون بخطورة هذا الموضوع. وعلى الاقل ان لم استطع ان انجز مشروعا متكاملا استطيع ان اطلق صرخة لتحريك الرأي العام وعن طريق وسائل التواصل انا لست شخصا منفردا في السلطة انما سأشكل جيشا وعندما اكون مدعومة من الرأي العام الذي يقدر شجاعتي في الطرح والقيام بمعركة من اجل تنفيذ القضايا المطلبية للناس تسير الناس معي وتشكّل لي قوة ضاغطة كبيرة جدا».

هناك أمور اخرى كملف الفساد الذي لاحظت تعثره في بعض الاماكن كالفساد في القضاء ووضعت بدوري خطوطا عامة لاستراتيجية مكافحة الفساد في القضاء وهذا من صميم عملي. وان كنت ضمن مجموعة لاستلام هذا الملف اعتقد اني استطيع ان اكون مصدر فائدة كبيرة في هذا المجال او في ملف الفساد ككل. اقارب ملف الفساد من زوايا غير التي يقاربها اليوم المعنيون ولا ينطوي الفساد فقط على التلزيمات والتعاقد فحسب بل استطيع مقاربته اولا كمواطنة من اسفل الهرم ومن أعلى كشخص في مواقع القرار. هذه الرؤية للامور تمكنني من وضع استراتيجية لمكافحة الفساد بشكل فعّال.

ملف العفو العام، استطيع استلام هذا الملف واضع مشروع قانون للعفو العام. هناك اشكالية داخله: جماعة القاعدة وداعش مقابل جماعة المخدرات. الظلم موجود في الطرفين. جماعة المخدرات اعلم جيدا كيف تصدر مذكرات التوقيف حيث خلال محاكمة اي شخص مدمن يسألونه من اين حصل على المخدرات فيجب ذاكرا اسم فلان الذي أصبح لازمة موسيقية يحفظه الجميع ويرددونه فتصدر بحقه  مذكرة توقيف ان لم يحضر يصدرون بحقه مذكرة توقيف اخرى وهكذا تتراكم المذكرات لتصل الى الالف مذكرة وكون الرجل لا دخل له وبريء. واحيانا يكون مذنبا ولكن ليس لهذه الدرجة التي تصوّر بها الامور. وكمحامية جزائية افهم عملية التواصل مع العشائر واغلب هؤلاء يصبحون اصحابي لانهم يقدرون من يفهم إنسانيتهم ومعاملتهم بإنسانية. ولدي تحفظ على عمل التجار والمروجين الكبار لأنهم يشكلون خطرا» في موضوع المخدرات. والرؤوس الكبيرة في موضوع المخدرات مشكلة من جميع المناطق وكل الطوائف ولا يجوز حصرها في البقاع ومن لون معين غير صحيح هذا الكلام. والخطورة ليست في البقاع الكوكايين في البقاع؟ هذه الامور في اماكن نحن نعرفها. أما ملف الإسلاميين أنا اعرف الاسلامي متى يكون مظلوما ومتى يكون متورطا» وقاتل. اضافة الى ذلك هناك ثقة من هذه الناس بي من حيث اني صحيح سيدة شيعية ولكن لست طائفية لأني وقفت مع اكثر إثنين معروفين انهما ضد الشيعة: هنيبعل القذافي وصدام حسين. وهذا ما يسمح للإنسان بالشعور اني سيّدة حيادية ترى الامور بعين القانون وان قاربت ملفاتنا ستكون عادلة معنا فينفتحون عليّ لاني بسهولة استطيع إفراز المسجون الخطير عن غير الخطير. ودخلت سابقا الى ملفات القاعدة واعلم جيدا كيف كانت تحاكم الناس وبعضهم كم دخل الى هذه المنظمات على اساس بفكرها جهاد مقدّس ويكتشفون لاحقا ان الامور غير ذلك. وهناك مجرمون خطيرون. في هذا الملف، ان استطعت كسب ثقة الفريقين يمكنني ان اضع مشروع قانون واناقشه مع الفرقاء من الجهتين والمحسوبين عليهما ونصل الى حل منطقي ولابد من اقرار العفو العام لاعادة هيكلة الدولة الفارطة اليوم ولا بد للوصول الى ذلك حلحلة كل الجزئيات التي يعتبر العفو العام جزءا منها.

الأحوال الشخصية مهمتي

٩- كسيّدة ومحامية معروفة بقوة شخصيتها ومواقفها ماذا ستقديمن في المجلس النيابي كحقوقية من جهة وماذا ستقدمين للسيدات بشكل خاص؟

في الانتخابات السابقة قضاة كبار ورؤساء تمييز سألوني لماذا لم تترشحي الى الانتخابات خصوصا اننا بحاجة الى وجود شخص مثلك في البرلمان نستطيع العمل من خلاله بالنسبة الى القانون والقضاء. لدينا قانون اصول المحاكمة الجزائية بحاجة الى تعديل، قانون اصول المحاكمات المدنية بحاجة الى عديل، قانون اصول التبليغ كذلك ولا زلنا نبلّغ كأنه لا وجود لوسائل التواصل او البريد الالكتروني اي على الطريقة القديمة منذ خمسين سنة. قانون العقوبات وقانون التوقيف بحاجة الى تعديل. مفهوم عقوبة السجن كذلك. مفهوم العقوبة الجسدية انتهى بقي منها عقوبة الاعدام وحجز الحرية. هذه العقوبات تطورت والمفترض انه هناك بدائل لها. وبصفتي محامية جزاء عاملة في المجال استطيع بالتعاون مع رجال قانون في القضاء وقضاة واساتذة قانون كبار تشكيل لجنة لتطوير هذه القوانين واكون بصفتي صلة الوصل بينهم وبين المجلس النيابي. القوانين العصرية بحاجة الى كبار رجال اختصاصيي الدساتير والمجالس النيابية وليس السياسيين. تطوير القوانين الللبنانية استطيع السير بهكذا المشروع بالتعاون مع القانونيين.

بالنسبة الى المرأة، الانتخابات الفرعية اليوم سببها الحادثة الشهيرة التي اثارت ضجة كبيرة وتحرك اهل الفقه الجعفري. وموضوع دفتر الزواج هو طرحي اصلا والامام جعفر الصادق هو ابو الامة جميعها واستاذهم. الفقه الجعفري بحد ذاته لا يوجد فيه أزمة عدالة. المشكلة في التطبيق الذي ينقصه التطوير وفق ظروف العصر. الاسلام وضع الخطوط العريضة لامور كثيرة وتركها لنطورها بحسب مقتضيات العصر والمجتمع.

في الشرع يمكن للزوجة وضع شروط على الزوج قبل الزواج مثال ان يمنحها وكالة داخل عقد الزواج  بتطليق نفسها وهكذا يتساوى الطرفان في العقد بالدخول والخروج متى يشاء. دفتر الشروط مهم جدا ولكن اعتقد انه يجب ان يوضع بطريقة مدروسة بناء على حاجات السيدات ومصلحة الاسرة. موضوع الاطفال لا ضرورة لوضع سقف لسن الحضانة ان كان الطرفان مناسبين للرعاية والحضانة. وفي حال عدم ذلك، افضل تقصي وضع الزوج والزوجة كل على حدة من خلال الاجهزة الامنية اللبنانية قبل اتخاذ القرار لحسم من هو الشخص المؤهل للرعاية. مصلحة الاطفال اولا والرؤية تبقى مكفولة 100% للطرف الآخر. ويمكنها اشتراط عدم زواجه من سيدة اخرى ويمكنها الانفصال عنه. انا مع دفتر الشروط على ان يكون مدروسا من أهل الاختصاص وليس رئيس المحكمة الشرعية وحده يضعه بل لجنة تتألف من علماء الفقه الجعفري، علماء أسرة، علم الاجتماع ومحامين. سافتح هذا الملف وسأقدم حلولا للسيدات وهذا الملف أصبح سهلا بعدما طرحه رئيس المحكمة الشرعية واصبح مقبولا للناس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.