بعبدا – تيريز قسيس صعب : مجلس الوزراء أعلن بيروت مدينة منكوبة وأعلن الطوارى فيها لأسبوعين

«الإقامة الجبرية» أثارت اعتراضات .. وحزب الله يسأل عن حدود الطوراىء

35

فاجعة المرفأ كانت الطبق الأساس والرئيس على طاولة جلسة مجلس الوزراء الاستثنائية والتي انعقدت أمس برئاسة العماد ميشال عون وحضور رئيس مجلس الوزراء حسان دياب والوزراء.

اجواء الجلسة مريحة وسهلة بحيث ان فاجعة المرفأ طغت على المداخلات، واشارت المعلومات الى ان نقاشاً حصل عند طرح بعض الوزراء فرض حالة الطوارئ، حيث استفسر بعضهم لا سيما وزراء حزب الله عن كيفية تطبيق هذا الامر وما هي الصلاحيات المعطاة في هذا القرار. الا ان النقاش المستفيض كان عند مناقشة مسالة الإقامة الجبرية بحيث أبدى كل وزير رأيه في الموضوع، ولدى طرحه على التصويت نال الاكثرية باستثناء الوزير مرتضى الذي طالب بمنع السفر وليس الاقامة الجبرية. وعرض مجلس الوزراء نتيجة اجتماع خلية الأزمة الذي حصل صباحاً في وزارة الدفاع كما للاضرار التي سببها الانفجار وسيتم مسحها بشكل شامل بمساعدة  نقابة المهندسين. وتم التواصل مع الشركات التي تعنى بالتصليحات، وتم البحث ايضاً في تقديم المساعدات للمتضررين وتشكيل لجنة وزارية لتحديد المساعدات المادية والغذائية. مجلس الوزراء بحث ايضاً في مشكلة مستودعات مستشفى الكرنتينا، وقد تم إنقاذ قسم من الأدوية للأمراض المستعصية. وعلم ان اعادة ترميم المرفأ يحتاج لوقت طويل، واتفق على طلب المساعدات الدولية.

اما فيما خص مخزون القمح، فعلم ان الكمية تكفي لشهر وستتم طلب المساعدات لاستيراد كميات إضافية. وقالت المصادر ان الاضرار في المرفأ طاولت المرفأ القديم لا سيما العنبر ١٢، وأن المرفأ الجديد ما زال بحالة جيدة.

ودرس المجلس آلية  التعاون بين الجيش والوزارات كون الجيش تسلم بموجب قانون الطوارئ كل المهمات. كذلك كشفت المعلومات ان بعض الوزراء طرح إحالة الملف إلى المجلس العدلي وتقرر أنه على ضوء التحقيقات ستقرر الخطوات التالية. كما أن جهاز أمن الدولة اعد تقريراً مفصلاً حول  الملف كي يكون مستنداً اساسياً في لجنة التحقيق كونه موثقاً ومؤرخاً. التقرير يتحدث عن ان الباخرة rhoses كانت اتت من مالدوفيا لشحن جرافتين في العام ٢٠١٤، وعند وصولها إلى مرفأ بيروت انكسر عنبر من عنابرها، فاضطرت الجمارك للكشف عليها وتبين أنها تحمل مادة النيترات.

الوزير حمد حسن قال: نحن لسنا ضد الإدارة المشتركة للهبات وانما موضوع استلام المستشفيات الميدانية هو من اختصاص وزارة الصحة لإنقاذ الجرحى والمصابين. طلبنا هو أن تحدد وزارة الصحة الأماكن المناسبة لوضعها وكلنا ثقة بإدارة الجيش.

وفي هذا المجال علمت «الشرق» ان مجلس الوزراء وافق على تشكيل لجنة التنسيق بين الهيئات الدولية للحصول على المساعدات المطلوبة لأجل اعادة اعمار بيروت، من بينهم وزراء الخارجية، الدفاع، الاقتصاد، وقيادة الجيش ..

بعد الجسة تلت وزيرة الاعلام الدكتورة منال عبد الصمد وأبرزها:

تبني ما صدر في بيان المجلس الأعلى للدفاع الذي انعقد بتاريخ 4/8/2020 لاسيما لجهة اعلان بيروت مدينة منكوبة. والطلب من السلطة العسكرية العليا فرض الاقامة الجبرية على كل من أدار شؤون تخزين نيترات الأمونيوم (2750 طن) وحراستها ومحّص ملفها أياً كان منذ حزيران 2014 حتى تاريخ الانفجار في 4/8/2020».

وتقرر تشكيل لجنة تحقيق ادارية برئاسة رئيس الحكومة، وعضوية نائبة الرئيس وزيرة الدفاع، وزيرة العدل، وزير الداخلية، قائد الجيش، مدير عام قوى الامن الداخلي، مدير عام الامن العام، مدير عام أمن الدولة، تكون مهمتها إدارة التحقيق في الاسباب التي أدت إلى وقوع الكارثة ورفع تقرير بالنتيجة إلى مجلس الوزراء خلال مهلة أقصاها خمسة أيام من تاريخه، وإحالة هذا التقرير إلى الجهات القضائية المختصة لاتخاذ أقصى درجات العقوبات بحق من تثبت مسؤوليته على أن لا يحول ذلك دون أن يتخذ مجلس الوزراء بحقهم ما يراه مناسباً من تدابير أو اجراءات.

tk6saab@hot.mail.com

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.