بو حبيب: أي هجوم على لبنان سيأخذنا إلى حرب إقليمية

22

اكد وزير خارجية لبنان في حكومة تصريف الاعمال السفير عبدالله بو حبيب انه لم يتبلّغ أي تحذيرات خارجية حول جبهة الجنوب و”سعينا مع دول عدة لكن إسرائيل ترفض وقف إطلاق النار وأي هجوم قوي على لبنان يعني حرباً إقليمية”.

وقال بوحبيب ضمن برنامج “صار الوقت” عبر قناة الـmtv: “لم نتبلغ اي رسائل عن احتمال قيام اسرائيل بحرب ضد لبنان ونتمنى عدم حصول الحرب والاسرائيلي لا يريد الوصول الى وقف لاطلاق النار”.

واضاف: “الاسرائيلي يختبر ما الاسلحة التي يمتلكها حزب الله”، معتبرا ان اي هجوم على لبنان سيوصلنا الى حرب اقليمية ولقد رأينا ما جرى عند ضرب القنصلية الايرانية في دمشق”.

من جهة اخرى لفت وزير الخارجية الى ان “العلاقة بيني وبين الرئيس نجيب مقياتي جيدة وهناك اتفاق على كل المواضيع كما اننا نتشاور مع الرئيس نبيه بري”.

وعن الورقتين الفرنسية والاميركية بشأن الحل في لبنان، أوضح حدودنا هي حدود الهدنة ولقد اوضحنا هذه النقطة للموفد الاميركي اموس هوكشتاين، معتبرا ان الفرنسيين قدموا ورقتهم ولقد تم الرد عليها من قبل لبنان، مضيفا: وانا اعتبرها هي الأكمل.

وعن ملف النازحين قال: “ما قلناه في بروكسل يمثل ضميرنا وقناعتنا في ملف النزوح السوري، موضحا ان ” الانفجار السوري في لبنان (في قضية النازحين) سيجعلهم يذهبون الى اوروبا ولهذا الخوف من هذا الملف”.

واوضح اننا “نحاول الفصل بين السياسة وملف النازحين، وسنقوم بترحيل كل سوري لا يملك إقامة ولن تكون إجراءاتنا قسرية إنما بالقانون فالإحتكاكات كبيرة بين اللبنانيين والسوريين وقد تنفجر في أي لحظة”.

ويما خص الاعتداء على السفارة الأميركية في عوكر، قال: “التحقيقات مستمرة في حادثة السفارة الأميركية ولا معلومات كاملة متوفرة بعد وهناك خلايا قد تتحرّك”.

وفي سياق منفصل، أشار الى أنه “يجب إعفاء مصر والأردن من قانون قيصر كي نتمكن من استجرار الغاز المصري والكهرباء الأردنية وقد بحثت هذا الملف مع آموس هوكشتاين في لبنان وفي واشنطن”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.