تايوان تقرّ بتراجع تدخل بكين في انتخاباتها وتتعقّب طائرات وسفناً صينية حول الجزيرة

رشوة عقيد تايواني ليستسلم مع اندلاع الحرب

6

قالت وزارة الدفاع التايوانية إنها تعقبت 3 طائرات عسكرية صينية و4 سفن حربية في محيط تايوان خلال الفترة بين فجري الثلاثاء وأمس الأربعاء، كما تعقبت مروحية حربية مضادة للغواصات من طراز «كيه إيه-28» (Ka-28) في الركن الجنوبي الشرقي.

من جانبه، قال وزير الخارجية التايواني «جوزيف وو» إن تدخل الصين تراجع قبل الانتخابات المحلية بتايوان، وأرجع ذلك إلى وجود مشاكل صينية داخلية أو ضمن جهود بكين لتحسين صورتها الدولية.

وتطالب الصين بالسيادة على جزيرة تايوان التي تتمتع بحكم ديموقراطي بوصفها جزءاً من أراضيها. في المقابل تتهم تايوان بكين بأنها تحاول بشكل متكرر التأثير على نتائج انتخاباتها، سواء من خلال حملات التضليل عبر الإنترنت أو التهديدات العسكرية الصريحة.

وقال وزير الخارجية التايواني في حديث للصحافيين إن الصين كانت دائماً تحاول التدخل عندما تجري تايوان انتخابات، ولكن هذه المرة كان تدخل بكين أقل.

وأفاد موقع بلومبيرغ  بأن السلطات في تايوان تحقق مع ضابط في جيشها للاشتباه في إقدامه على جمع معلومات استخباراتية لصالح الصين، وتلقي أموال من بكين على مدى سنوات.

وقالت وكالة الأنباء المركزية التايوانية إن الضابط يشتبه في أنه التقط صورة وهو يحمل رسالة عليها توقيعه يتعهد فيها بالاستسلام للصين في حال اندلاع الحرب بينها وبين بلده.

كما أفادت بأن الضابط كان يتلقى مبلغاً شهرياً قدره 40 ألف دولار تايواني (1280 دولاراً أميركياً) من الصين مقابل خدماته.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.