تحذير أوروبي من الجرعات و”أوميكرون” يتفشى

69

حذت وكالة الأدوية الأوروبية حذو منظمة الصحة العالمية في التحذير من اتخاذ الجرعات المعززة للقاح فيروس كورونا وسيلة لمكافحة الجائحة، وذلك في الوقت الذي يتفشى فيه المتحور أوميكرون بوتيرة لم يسبق لها مثيل.

وقالت وكالة الأدوية الأوروبية  إن الجرعات المعززة المتكررة للقاح فيروس كورونا قد تضعف جهاز المناعة ولا تحقق جدواها.

وأوضحت الوكالة أن تكرار تلك الجرعات كل 4 أشهر قد ينهك المحصنين في نهاية المطاف. وتأتي هذه النصيحة في الوقت الذي تبحث فيه بعض الدول إمكانية إعطاء جرعات معززة إضافية لتوفير مزيد من الحماية مع ارتفاع معدل الإصابات بالمتحور أوميكرون.

وقد حذر خبراء منظمة الصحة العالمية من أن الاكتفاء بإعطاء جرعات معززة لا يشكل إستراتيجية قابلة للاستمرار في مواجهة المتحورات الناشئة، ودعوا إلى لقاحات جديدة تكون أنجع في الحماية من انتقال العدوى.

في غضون ذلك، يتفشى المتحور أوميكرون بوتيرة لم يشهدها العالم منذ بدء الجائحة، واكد مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس  إنه رغم أن أوميكرون يسبب أعراضا أقل شدة من المتحورات السابقة، فإنه يبقى خطرا خصوصا لغير المطعمين، وأشار إلى أن عدد الإصابات الجديدة بأوميكرون في العالم بلغ 15 مليونا في الأسبوع الماضي فقط.

وفي ما يتعلق ببرامج التطعيم في العالم، قال مدير منظمة الصحة العالمية إن 90 دولة في العالم طعمت 40% فقط من سكانها حتى الآن، وإن 36 دولة لم تتمكن من تطعيم سوى 10% من سكانها.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.