ترقّب داخلي لنتائج الزيارة الباريسية … وحزب الله يهدّد ويتوعّد

108

في انتظار الترجمة العملية للزيارة الميقاتية الباريسية وما قد تنتجه على مستوى الشروع في مسيرة الانقاذ اللبنانية المشروطة بحزمة اصلاحات تفترض ابتعادا للقوى السياسية المعرقلة عن مسرح الاصلاح بكل قطاعاته، وسط شكوك كبيرة بامكان تنازلها عن انانياتها لمصلحة الوطن بعدما امعنت فيه خراباً وفساداً، وفي مقابل الوعود التي اطلقها الرئيس نجيب ميقاتي للرئيس ايمانويل ماكرون والتعهد بالتزام المطلوب من حكومته للافراج عن المساعدات، بقيت مواقف الداخل تدور في فلك المازوت الايراني واستباحته سيادة لبنان من دون ان يتجرأ مسؤول رسمي واحد على الاعتراض او الدفاع عن الدولة التي انتهك حزب الله قضاءها تكرارا بتهديدات وفيق صفا المباشرة للمحقق العدلي في جريمة انفجار المرفأ القاضي طارق البيطار، في خطوة تعتبرها اوساط سياسية معارضة دليل ضعف لا اكثر،  مبدية الخشية من عرقلة الحزب عمل الحكومة لتضارب اجندته مع خطتها ومع سياسة الدولة في المرحلة المقبلة تماشيا مع التطورات التي لن تكون على الارجح لصالح سياسة ايران ومشاريعها في المنطقة، من دون ان تسقط من حساباتها امكان دخول قوى سياسية اخرى على خط العرقلة ان لم يتجاوب رئيس الحكومة مع مطالبها والسير في خططها لا سيما مشاريع التعيينات والهيئات الناظمة.

ميقاتي في لندن

بعيد، الاستقبال الفرنسي  الذي نُظم له في قصر الاليزيه وانتقاله الى بريطانيا على ان يعود الى بيروت نهاية الاسبوع،  إستقبل الرئيس ميقاتي في مقر اقامته في لندن وزير الدولة البريطاني  لشؤون الشرق الاوسط وشمال افريقيا جيمس كلفرلي، في حضور سفير  لبنان لدى المملكة المتحدة رامي مرتضى. وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات  الثنائية بين البلدين وحاجات لبنان في هذه الاوقات الصعبة ودور بريطانيا في دعمه ومساندته، ومواكبتها لخطة النهوض الاقتصادي التي تعمل عليها الحكومة.

حزب الله سيرد

اما في الداخل، وبلسان الدويلة، أعلن نائب الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم، أنّه «في حال لم تتحرّك الشركات ومصرف لبنان لتأمين حاجات البلاد من المحروقات سنستمر بإدخال المواد النفطية»، مؤكداً أنّ «حزب الله على إستعداد لإدخال المازوت عبر المعابر الحدودية المعروفة ولكنّ البعض في البلد يخاف من أميركا وعقوباتها». وفي حديث عبر قناة «المنار»، قال قاسم  أن «الكميّة التي طلبها التجار اللبنانيون وصلت إلى نحو 25 مليون ليتر». وأشار إلى أنّ موازين القوى هي التي أتت بالمازوت الإيراني إلى لبنان، وأي اعتداء إسرائيلي على لبنان سيقابله ردّ من حزب الله حتى لو جرّ إلى حرب.

عكار

وفي السياق، وصل الى محافظة عكار احد الصهاريج التابعة لشركة الامانة للمحروقات لتسليم مادة المازوت الايراني لعدد من افران المنطقة في بلدات الحيصا، التليل، شربيلا، وعكار العتيقة وسط ترحيب اصحاب هذه المؤسسات والاهالي. وصهريج المازوت الذي حمل ١٨٥٠٠ لتر هو الاول الذي يدخل الى محافظة عكار ويفرغ حمولته في الافران على ان تستكمل عمليات شحن المازوت خلال الساعات والايام المقبلة لتسليم هذه المادة الى المؤسسات المختلفة، لاسيما المؤسسات الصحية والانسانية. إضافة إلى آبار المياه التابعة للبلديات والى اصحاب مولدات الاشتراكات الكهربائية.

التعرض للقضاء

وقال البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي امس: يجدر بأركان الدولة اللبنانية أن يستنكروا ما يتعرض له القضاء، ويدعموا عمل المحققِ العدلي ليصل إلى الحقيقة. كما نعترض على الكيل بمكيالين لجهة المدعوين للتحقيق معهم. كم كنا نتمنى لو أن جميع الذين يتمتعون بحصانة سارعوا ورفعوها عنهم طوعا أمام هول الكارثة التي تعد ثاني كارثة عالمية بعد هيروشيما».

عهد الخراب

على هذا الخط، اكد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ان مسألة المازوت الإيراني تحوّلت إلى عمليّة تدخّل مباشرة وسافرة في السياسة اللبنانيّة الداخليّة من قبل إيران مطالبا الحكومة الجديدة  بإيجاد الحلول لهذا الأمر. واعتبر ان المطلوب من الحكومة الجديدة سهل جداً، فهي تريد المساعدات من السعوديّة ودول الخليج وفي الوقت ذاته المكوّن الأساسي وراء هذه الحكومة هو حزب الله وحلفائه. وتابع: مهما قلت سأكون مقصراً، انه عهد الخراب والوباء.

الامن والصحة

في المقلب الانتخابي ايضا موقف لوزير الداخلية والبلديات القاضي بسام المولوي بعيد زيارة  لمفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى،. اذ قال:  وعدنا سماحته باجراء الانتخابات .. وبالنسبة الى الوضع الأمني فهو مقبول ومرض وليس ممتازا.

صحيا، كشف وزير الصحة فراس الأبيض عبر تويتر، أن «لقاءات مكثفة جرت هذا الاسبوع مع الاطراف المتعددة لمعضلة الدواء لايجاد حلول عاجلة للنقص الحاد»، مشيرا الى ان الجميع يظهر رغبة بالتعاون وجدية في نقاش المخارج المطلوبة وهذا جيد، بالتوازي، يبدأ الاسبوع المقبل البحث في مشاكل الاستشفاء مع الاطراف المعنية، فلنأمل ان نشهد تجاوبًا مماثلًا.

سعر الصرف

في المقلب المالي، تعقد لجنة المال والموازنة جلسة، برئاسة النائب ابراهيم كنعان، قبل ظهر اليوم الاثنين، لمتابعة الإستماع إلى وزارة المالية ومصرف لبنان وجمعية المصارف حول تحديد سعر الصرف للسحوبات الشهرية من المصارف، بموجب التعميم الرقم 151 الصادر عن مصرف لبنان في ظل الارتفاع المتواصل للدولار.

خلوة «لبنان القوي»

وفي هذا الاطار، علمت «المركزية» ان تكتل «لبنان القوي» يعقد خلوة تمتد لايام بهدف الاطلاع على الخطة الاقتصادية والمالية التي تعدها لجنة المال وبحثها في شكل معمّق والوقوف على مجمل تفاصيلها للبقاء على بيّنة من تطورات المرحلة المقبلة ماليا واقتصاديا.

«نيترات» بعلبك

اما في جديد قضية النيترات المضبوط  في بعلبك، فقد تم ترك غ. الصلح، خ. الحجيري، م. السحاب، م. درويش و ا. الشمالي العاملين في مؤسسة الصلح، بحسب ما افادت الوكالة الوطنية للاعلام.

تعليق 1
  1. Yehia Hawatt يقول

    WE LOVE TRIPOLI

    El-Saghah
    Sahet El-Deftar
    Jameea El-Mouallak
    El-Mahmoudeyyeh
    Ahwett Mousa
    Bab El-Ramal

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.