تشارلز ليبر العالم الأميركي الكبير… هل هو الذي تسبب بـ«خلق» فيروس كورونا؟

Charles Lieber leaves federal court after he and two Chinese nationals were charged with lying about their alleged links to the Chinese government, in Boston, Massachusetts, U.S. January 30, 2020. REUTERS/Katherine Taylor
219

كثّف العلماء منذ كانون الأول الفائت جهودهم، من أجل التوصل لمصدر فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، وكان من بين النظريات ان الفيروس انتقل من الخفافيش التي تباع في سوق ووهان للمأكولات البحرية للبشر.

ومن النظريات التي انتشرت مؤخرا إن الفيروس من صنع الإنسان، وليس مصدره طبيعيا، وهذا ما تسبب باعتقال العالم الاميركي تشارلز ليبر، في تأكيد لتلك النظرية بسبب علاقته بالصين.

وتشارلز ليبر هو كيميائي أميركي ورائد في مجال التكنولوجيا، ويعمل حاليا استاذا بجامعة هارفارد الاميركية، ونشر أكثر من 400 بحث في المجلات العلمية التي استعرضها العلماء، وقام بتحرير العديد من الكتب في هذا المجال وأسس «تشارلز» شركة تكنولوجيا النانو «نانوسيس» عام 2001 وفي عام 2007 عُرِف بإسهاماته في تركيب وتجميع وتوصيف المواد الثانوية.

في كانون الثاني الماضي اتهم تشارلز بالكذب على السلطات الفيدرالية الاميركية بشأن المدفوعات التي يزعم أنه تلقاها من جامعة ووهان للتكنولوجيا.

ونظراً لأن الفيروس ظهر لأول مرّة بمدينة ووهان الصينية والتي تمّ اعتبارها بؤرة المرض، فإن اتصالات «تشارلز» بالمدينة الصينية، أثارت حوله الشائعات، وانه تم القبض عليه للاشتباه في لعبه دورا في تصنيع الفيروس.

وقد شجع هذا النوع من التكهنات، عضو مجلس الشيوخ عن ولاية اركنساس توم كوتون في توجيه اتهامات للصين، بأن الفيروس حدث عمدا، بوسائل اصطناعية في شهر شباط الفائت.

المدعي العام الاميركي لمقاطعة ماساتشوستس الاميركية اندرو ليلينغ قال في مؤتمر صحافي في 28 كانون الثاني 2020. ان الأستاذ في جامعة هارفارد ورئيس قسم التكنولوجيا مدان مع شخصين آخرين بمساعدة جمهورية الصين الشعبية في «خلق» هذا الفيروس.

أضاف: «ان جامعة ووهان للتكنولوجيا دفعت لتشارلز ليبر 50 الف دولار شهريا، الى جانب نفقات معيشية تصل الى 158 الف دولار، وكافأته بـ مليون ونصف المليون من الدولارات، لإنشاء مختبر أبحاث في الجامعة الصينية.

بعد توقيف ليبر، قال مسؤولون في جامعة هارفارد انه أعطي إجازة إدارية، وقالت الجامعة: «ان الاتهامات التي وجهتها الحكومة الاميركية الى البروفسور ليبر خطيرة للغاية.

فهل يكون ليبر صاحب نظرية ايجاد كورونا في هذا العالم؟.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.