تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل وحمدوك يرحب بشطب بلاده من قائمة الإرهاب

46

أعلن قادة الولايات المتحدة وإسرائيل والسودان في بيان مشترك مساء امس  الجمعة رسميا، عن توصل الخرطوم وتل أبيب لاتفاق لتطبيع العلاقات بينهما. وأكد البيان أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب ورئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني عبد الفتاح البرهان ورئيس الحكومة السودانية عبد الله حمدوك ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بحثوا امس هاتفيا «التقدم التاريخي الذي أحرزه السودان نحو الديمقراطية ودعم السلام في المنطقة».

وينص البيان المشترك على أن الاتفاق المبرم يقضي بإقامة علاقات اقتصادية وتجارية بين إسرائيل والسودان مع التركيز مبدئيا على الزراعة.

وشدد البيان على أن الولايات المتحدة «ستتخذ خطوات لاستعادة حصانة السودان السيادية وتشجيع الشركاء الدوليين على تخفيف أعباء ديون السودان»، مضيفا أن الشعب السوداني يقرر مصيره بعد «عقود من الديكتاتورية العنيفة».

الى ذلك رحب رئيس مجلس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك بتوقيع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب امس الجمعة على أمر تنفيذي يقضي بشطب السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وغرّد  حمدوك على حسابه في «تويتر» قائلا: «أشكر الرئيس ترامب لتوقيعه اليوم الأمر التنفيذي لإزالة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب. مستمرون في التنسيق مع الإدارة الأمريكية والكونغرس لاستكمال عملية إزالة السودان من القائمة في أقرب وقت. نتطلع إلى علاقات خارجية تخدم مصالح شعبنا على أفضل وجه».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.