تكليف من دون تأليف وشبه مقاطعة مسيحية في التسمية

يوم باهت في بعبدا.. والامل في “التربع على رأس السلطة”

35

باهت كان يوم الاستشارات النيابية الملزمة في قصر بعبدا ، بهتان اهتمام القوى السياسية به، ونسبة الـ “لا مسمين”، كانت كافية للدلالة الى مدى لا مبالاتها، ازاء من يكلف تشكيل حكومة اشهر، والارجح انها لن تشكل. كلف، وكما كان متوقعا ومحسوما تكليف الرئيس نجيب ميقاتي الذي لم تتمكن حكومته “معا للانقاذ” من انجاز مهمتها في خلال الاشهر الثمانية من عمرها، ولو برقم هزيل٥٤ صوتا، مستعيدا مسار التأليف الصعب وعمر حكومته لن يتجاوز بأشهره عدد اصابع اليد الواحدة، ان حصلت المعجزة ونجح في تأليفها. الا ان الاهم، في مجمل ما جرى وسيجري، انه سيتربع على رأس السلطة، إن تعذر انتخاب رئيس جمهورية في تشرين المقبل.

اذا، لم تحمل استشارات بعبدا اية مفاجآت. ففرز الكتل وهويّة مَن سمّت للتكليف، كانا شبه معروفين، لا سيما بالنسبة الى الرئيس ميقاتي الذي شكل ثنائي “امل وحزب الله” رافعة اساسية في عدد الاصوات التي نالها، الا ان نسبة الامتناع عن التصويت بدت اكبر مما كان متوقعا خاصة في صفوف الفريق المناهض للمنظومة وتحديدا القوتين المسيحيتين الكبريين القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر.

ميقاتي ولا تسمية: التقت الكتل النيابية والنواب المستقلون تباعا رئيس الجمهورية في قصر بعبدا انطلاقا من العاشرة صباحا. الجولة الصباحية من الاستشارات التي انتهت عند الثانية حصل بنتيجتها ميقاتي على 31 صوتاً، مقابل 26 لا تسمية ، و14 صوتا لنواف سلام،  وسعد الحريري صوتاً واحداً. واستؤنفت الجولة الثانية عند الثانية والنصف.

القوات لا تسمي: في المواقف، وكما قررت امس، لم تسم كتلة الجمهورية القوية أحدا لتكليفه تأليف الحكومة، وقال النائب جورج عدوان باسم الكتلة “ لم نسم أحدا لأن الكتلة كانت تحاول خلال الفترة الماضية أن تجمع القوى التي تتلاقى معها في موضوع السيادة لكي يكون لها موقف موحد للتسمية، لم ننجح في الموضوع وسنستمر في المحاولة كما يريد المواطنون، ومن واجباتنا كأكبر تكتل أن نجمع بين الأكثرية الجديدة”.

أضاف “لم نختر ميقاتي لأن برنامجنا لا يلتقي مع برنامجه، خصوصا في موضوع حكومات الوفاق الوطني التي تمنع المحاسبة وتحول مجلس النواب إلى مجلس مصغر في الحكومة”. وتابع “أما في ما يتعلق بتسمية السفير نواف سلام، فيجب أن تترافق التسمية مع معرفة الشخص، ولم  يتواصل معنا مع العلم أننا سميناه في الفترة سابقة، ولم يطلعنا على برنامجه. كل مرة هناك مرشح لا يعلن برنامجه للملأ في القضايا السيادية، ويلتزمه لن نسميه. اخذنا ثقة الناس على أساس برنامج ولسنا مستعدين للتفريط بها”.

نهج مختلف: وسمّت كتلة الكتائب السفير نواف سلام لتشكيل الحكومة. وتمنى رئيس الكتائب بعد اللقاء أن تتحمل كل الكتل مسؤولياتها، وتختار رئيس حكومة لديه نهج مختلف وشخصية مستقلة عن كل الواقع الذي نعيشه اليوم، داعياً إلى التعاطي مع هذا الاستحقاق بطريقة جدية وتشكيل حكومة لان البلد لا يستطيع الانتظار.

لن نشارك: كما سمّت كتلة اللقاء الديموقراطي نواف سلام لتشكيل الحكومة. وقال النائب تيمور جنبلاط باسم كتلة “اللقاء الديمقراطي”: “سمّينا السفير نواف سلام لتأليف الحكومة وطلبنا الوحيد هو أن يقوم المسؤولون بتسهيل تأليف الحكومة التي لن نشارك فيها ولكن سنساعد في تأليفها”.

مقاطعة وحريري: واذ قاطع النائب اشرف ريفي الاستشارات، لفتت تسمية النائب جهاد الصمد للرئيس سعد الحريري.

بين السراي وبكركي: في الغضون وفي ظل احجام القوى المسيحية الكبرى عن تسمية ميقاتي، استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في الصرح البطريركي في بكركي، مستشار ميقاتي الدكتور باسل حسن.

الازمات على حالها: وفي انتظار الاستشارات النيابية غير الملزمة التي يجريها الرئيس المكلف في ساحة النجمة، والتي قد تحصل مطلع الاسبوع، بدا حتى الساعة ان حظوظ التأليف ليست كبيرة. اما الازمات فتتراكم خاصة على صعيد الرغيف بلا حلول جدية حتى الساعة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.